رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في المغرب.. تسجيل 298 إصابة جديدة و13 وفاة

نشر
كورونا في المغرب
كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة في المغرب، تسجيل 298 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتم تسجيل 13 حالة وفاة جديدة بـ”كوفيد-19″، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة المغربية في بيانها اليومي لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى 1.158.967 حالة إصابة، وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى 15894 حالة وفاة، فيما ارتفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 1.134.878 حالة شفاء، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

وأعلن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، عن تسجيل 2292 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و13 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضح المركز في بيان اليوم، أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في ليبيا قد بلغ 475 ألفًا و604 إصابات، فيما بلغ إجمالي حالات الوفيات 6 آلاف و191 حالة.

ووافق المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية على مُقترح سلطنة عُمان وسويسرا الاتحادية حول مُبادرة “الصحة العالمية من أجل السلام” وذلك ضمن اجتماعات الدورة الحالية الـ ١٥٠ للمجلس المنعقدة حاليًا بمدينة جنيف السويسرية، وحظيت المُبادرة بدعمٍ كبيرٍ من قِبل الدول الأعضاء بالمجلس.

وتسعى المُبادرة إلى تعزيز وتفعيل الصلة بين الصحة والتماسك الاجتماعي والسلام عبر التركيز على الدور الفريد الذي يمكن أن تؤديه برامج الصحة العامة في الجمع بين مختلف الفئات وبناء الثقة في جميع مكونات السلام، وتدعم المُبادرة المبادئ ذات الصلة بإنجاح البرامج الصحية والسعي إلى تحقيق فوائد السلام عبر الإنصاف ودمج الجميع والمشاركة والقيادة.

الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

وتُشارك سلطنة عُمان في اجتماعات المجلس برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وتُختتم أعماله يوم غدٍ السبت.

ويناقش الاجتماع في يومه الختامي العديد من المواضيع منها الاستراتيجيات العالمية لقطاع الصحة بشأن فيروس العوز المناعي البشري والتهاب الكبد الفيروسي والعدوى المنقولة جنسيًا واستعراض تعزيز كفاءة المنظمة وفاعليتها في مجال تزويد البلدان بدعم أفضل.

وكان قد أعلن أن السلطنة عمان تشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في دورته الخمسين بعد المائة بسويسرا والتي تعقد حضوريا بدءً من الإثنين وتستمر حتى 29 من الشهر الجاري، حيث يشارك في هذه الاجتماعات وزراء الصحة وممثلون رفيعو المستوى من مختلف بلدان العالم.

كما انتخبت “منظمة الصحة العالمية” بالإجماع في دورتها الـ74، سوريا لعضوية المجلس التنفيذي فيها، من بين أعضاء آخرين انضموا حديثًا إلى المجلس.

منظمة الصحة العالمية

وذكرت المنظمة عبر حسابها الرسمي في “تويتر“، إن أعضاءها صوتوا لعضوية سوريا في المجلس التنفيذي.

بينما قالت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” إن سوريا انتُخبت “كممثلة عن الشرق الأوسط”، خلال الدورة الحالية لأعمال “منظمة الصحة العالمية”، والتي بدأت افتراضيًا في 24 من أيار الحالي، وتستمر حتى الأول من حزيران المقبل.