رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الليبي يتجه لإلغاء جلسته.. تعرف علي الأسباب

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

يتجه البرلمان الليبي لإلغاء جلسة مهمة كانت الآمال معقودة عليها لإنهاء الجدل الحادث بالبلاد، قبل ساعات من موعدها.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي، إنه لم تتم دعوة أعضاء مجلس النواب، لعقد جلسة غد الإثنين حتى الآن.

البرلمان الليبي
البرلمان الليبي

أسباب إلغاء الجلسة

وأوضح مستشار رئيس مجلس النواب أن إلغاء الجلسة ربما يكون لأحد سببين، أولهما مشاركة رئيس المجلس عقيلة صالح في اجتماع رؤساء البرلمانات العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، أو بسبب عدم الانتهاء من التشكيلة الوزارية لرئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا.

من جانبه، قال عضو مجلس النواب إبراهيم الزغيد، في تصريحات صحفية، إن رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا لم يقدم حكومته بعد إلى البرلمان للموافقة عليها قبل الجلسة، متوقعا أن يقدم على تلك الخطوة في جلسة الأسبوع المقبل.

وتوقع البرلماني الليبي عدم عقد جلسة هذا الأسبوع بسبب سفر رئيس البرلمان إلى القاهرة لحضور اجتماعات البرلمان العربي، فيما لم تدع رئاسة البرلمان لعقد جلسة بعد.

وأشار إلى أنه وفق اللائحة الداخلية المنظمة لعمل البرلمان، فإن انعقاد الجلسات يكون يومي الإثنين والثلاثاء فقط من كل أسبوع، مؤكدا أنه حال تأجيلها عن اليومين، فإن عقدها سيكون الأسبوع المقبل وليس الخميس.

ويكثف رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا من لقاءاته للانتهاء من التشكيلة الوزارية، قبل عقد الجلسة المرتقبة، إلا أنه لم يكشف بعد عمّا آلت إليه المفاوضات التي يجريها في معظم أنحاء ليبيا.

إلا أن عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي آمال بوقعيقيص قالت في تدوينة عبر حسابها بـ”فيسبوك”، إنها علمت من مصادر لها، أن نصيب إقليم برقة في التشكيلة الوزارية المرتقبة سيكون 9 وزراء، مشيرة إلى أنه لا عيب في المحاصصة السياسية.

البرلمان الليبي
عقيلة صالح

وكان رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، أكد في كلمته مساء السبت، في المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المُقام بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أنه أصيب “بإحباط شديد” بسبب عدم تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها في الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، لأسباب تتعلق بعزل وفشل الجهات الموكل إليها طبقا للاتفاق السياسي تهيئة المناخ الأمني والاجتماعي لإنجاز المصالحة الوطنية.