رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الليبي يجدد الدعوة لضرورة إخراج الميليشيات والمرتزقة

نشر
الأمصار

جدد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، الدعوة لضرورة إخراج الميليشيات والمرتزقة، بالإضافة إلى ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

وبدوره شارك رئيس ديوان مجلس النواب في ليبيا عبدالله المصري الفضيل في الاجتماع التاسع والثلاثين لجمعية الأمناء العامين في الاتحاد البرلماني العربي الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك في إطار انعقاد المؤتمر الثاني والثلاثون للاتحاد.

وجرى خلال الاجتماع عرض تقرير حول حصيلة أعمال الجمعية منذ آخر اجتماع لها وكذلك مناقشة مشروع الميزانية للسنة المالية 2022 .م والمصادقة عليها بالإضافة إلى اعتماد الحساب الختامي للسنة المالية السابقة ، وتم أيضا تحديد موعد ومكان وموضوع الاجتماع القادم للجمعية العامة.

ليبيا

وشهد الاجتماع أيضا الموافقة على تجديد فترة الأمين العام للجمعية لولاية ثانية ومخاطبة المجالس العربية للإنضمام للجمعية لتعزيز التعاون العربي المشترك .

واختتم الإجتماع التاسع والثلاثين لجمعية الأمناء العامين في الاتحاد البرلماني العربي بانتخاب رئيس الجمعية ونائبه وثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية للجمعية.

ليبيا.. الدبيبة يطالب مجلسي النواب والدولة بالدفع نحو الانتخابات

طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، الجمعة، مجلسي النواب والدولة والأجهزة القضائية بالدفع نحو الانتخابات.

وقال الدبيبة إن البرلمان والمجلس الأعلى للدولة والأجهزة القضائية «عليها الاستماع للشعب وأن يدفعوا لإجراء الانتخابات، لأنه لا مفر في هذه المرحلة من الذهاب إلى الانتخابات»، حسب كلمته في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس، حيث الاحتفال بذكرى ثورة 17 فبراير.

وأشار إلى إعلان خارطة طريق «غدا أو بعد الغد»، مؤكدا أن الهدف إجراء الانتخابات في شهر يونيو المقبل.

وعلى جانب آخر، التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الجمعة، شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، لمناقشة آفاق التعاون المشترك، وما يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي في كافة المجالات لدعم تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، في بيان اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إن الجانبين ناقشا سُبل حلحلة الأزمة الليبية، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية.

ودعا المنفي الاتحاد الأوروبي إلى التعاون مع بلاده في ملف الهجرة غير الشرعية، التي تستنزف مواردها أمنياً واقتصادياً قبل أوروبا.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي ضرورة العمل المشترك لتأمين الحدود البحرية مع الاتحاد الأوروبي، مشددا على ضرورة مراعاة أوضاع المهاجرين، وضمان احترام القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وفق البيان ذاته.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في أوائل فبراير/شباط الجاري إرسال 3 سفن بحث وإنقاذ جديدة إلى ليبيا للمساهمة في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، متوقعًا إرسال المزيد قبل الصيف.