رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يقبل دعوة لقاء نظيره الروسي الأسبوع المقبل

نشر
بلينكن
بلينكن

وافق وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجمعة، على دعوة للقاء نظيره الروسي سيرجي لافروف.

جاء ذلك بحسب بيان الخارجية الأمريكية، والتي أكدت أن اللقاء بين الوزيرين من المقرر عقده نهاية الأسبوع المقبل، بشرط ألا تغزو روسيا أوكرانيا.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإيطالي، يؤكدان خلال اتصال هاتفي التزامهما تجاه سيادة أوكرانيا.

وكان دراجي أكد، الخميس، أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أعرب عن رغبته في إجراء محادثة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وطلب وساطة إيطاليا في هذا الأمر.

وطالب الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بوقف التصعيد في شرق أوكرانيا.

وقال جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، في تدوينة عبر “تويتر”: “يجب وقف التصعيد شرق أوكرانيا على الفور”.

وأثار تعرض قرية “ستانيتسيا لوهانسكا” شرقي أوكرانيا للقصف بالأسلحة الثقيلة قلقا دوليا خشية تصاعد التوترات.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الأنباء عن القصف في أوكرانيا مزعجة، مؤكدا أنه لا يوجد مبرر لغزو روسيا أوكرانيا، فهي لا تمثل تهديدا على أحد.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ: “قلقون للغاية من أنباء عن زيادة روسيا عدد قواتها بواقع 7000 جندي بالقرب من حدود أوكرانيا”.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، عن صدور  بيان أوروبي مشترك بعد عقد جلسة مجلس الأمن الدولي وجاء في البيان: أن أوروبا تؤكد دعمها الكامل لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا وتدعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك.

‏‎ودعت أوروبا في البيان، للالتزام غير المشروط بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، مضيفا أن أي عدوان روسي على أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة وتكاليف غير مسبوقة.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن: سنبحث خلال مؤتمر ميونخ للأمن تكبيد روسيا ثمنا باهظا إذا غزت أوكرانيا، مشيرا إلى أنه سيبحث مع الحلفاء خلال مؤتمر ميونخ للأمن جهود الحوار مع روسيا وخفض التصعيد.

بيان أوروبي
مجلس الأمن الدولي

أمريكا: «بلينكن» يشارك في مؤتمر ميونخ للأمن.. ويؤكد دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا

وقبل ذلك قال المتحدث باسم ‏الخارجية الأميركية نيد برايس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيشارك في مؤتمر ميونخ للأمن وسيؤكد دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا، مضيفاً أن بوتين يمكنه أن يأمر بغزو أوكرانيا في أي لحظة.

وأضاف برايس، أننا لم نتلق أي رد من روسيا حول خطاب الضمانات الأمنية الذي قدمناه، مشيراً أن بلينكن سيبحث مع قادة الاتحاد الأوروبي الأزمة الأوكرانية.

بيان أوروبي
نيد برايس

‏وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن روسيا تشن حملات مضللة للتغطية على احتمالية هجومها على أوكرانيا وتنشر خطابات زائفة كذريعة للهجوم على أوكرانيا كما أن هناك ادعاءات زائفة بهجمات عسكرية أوكرانية على إقليم دونباس.

‏بلينكن: التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي”.. ولا نرى دلائل على أي انسحاب

وفي نفس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، الأربعاء، أن التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي” ولا نرى دلائل على أي انسحاب.

وفي نفس السياق، قال ‏وزير خارجية كندا، نحن نؤكد التزامنا تجاه أوكرانيا في مواجهة السلوك العدائي الروسي، مضيفاً أن أمن أوكرانيا جزء من العالم وليس من أوروبا فحسب.

وقبل ذلك قال انتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عقد في كييف مع نظيره الاوكراني سيرجي لافروف: أننا سنقدم لأوكرانيا مساعدات إضافية بهدف الدفاع عنها.