رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر ونيجيريا والنيجر يتفقون على تدشين خط أنابيب غاز عابر للصحراء

نشر
الأمصار

التقى محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم الجزائري، في العاصمة النيجرية نيامي بكل من وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة النيجري مهامان صاني محامادو، ووزير الدولة للموارد البترولية النيجيري، تيميبري سيلفا.

وأفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، اليوم الخميس، أن الأطراف الثلاثة تطرقوا خلال اللقاء إلى علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر والنيجر ونيجيريا في مجال الطاقة والمناجم، وآفاق تعزيزها، حيث اتفقوا على وضع خارطة طريق لعمل مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، وفقًا لوكالة أنباء السعودية “واس”.

ويتضمن المشروع، إنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4000 كيلومتر، يمتد من نيجيريا وصولا إلى الجزائر مرورا بالنيجر، من أجل نقل “عدة مليارات” متر مكعب من الغاز، وذلك باستخدام شبكة أنابيب الغاز الجزائرية.


أخبار أخرى..

الجزائر.. تبون يصدر قرارًا بتعيين وزيرين جديدين

أصدر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني  قرارا بتعيين كلا من:  عبد الرحمان راوية، وزيرا للمالية و صورية مولوجي، وزيرة للثقافة والفنون.

وأشارت وسائل إعلام جزائرية أن هذا القرار يأتي عملا بأحكام المادتين 91 الفقرة 07، و104 من الدستور، وبعد استشارة  الوزير الأول.

وفي سياق اخر؛ أشرف وزير النقل، عيسى بكاي امس الثلاثاء على توقيع عقد امتياز بين مؤسسة تسيير موانئ الصيد البحري. والمؤسسة الوطنية لتصليح السفن من أجل تسليم قوارب مكافحة التلوث جزائرية الصنع للموانئ.

وأوضح الوزير في كلمة له أن شركة erenav ناجحة وتساهم في بناء الاقتصاد الوطني وهو ما تجسد اليوم في سفينة لمكافحة التلوث بنسبة إدماج بلغت اكثر من 60 % .

وأشار وزير النقل إلى أن هذه السفينة كانت تستورد من الخارج بضعف ثمنها وكانت تسبب نزيفا للعملة الصعبة ،  والآن أصبحت تصنع محليا بنسبة إدماج تبلغ أكثر من 60 %.

أخبار أخرى..

أسعار الذهب في الجزائر الأربعاء 16 فبراير 2022

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في الجزائر، اليوم الأربعاء 16 فبراير/ شباط 2022، بالتزامن مع صعود أسعار المعدن النفيس عالميا.

أسعار الذهب اليوم في الجزائر

وزاد سعر جرام الذهب عيار 24 في الجزائر، خلال تعاملات اليوم، إلى نحو 8.404ألف دينار (59.51 دولار).

كما صعد سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولًا بالأسواق)، إلى نحو 7.331 ألف دينار (52.08 دولار).

فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 18، مساء تداولات اليوم، نحو 6.284 ألف دينار (44.64 دولار).

وعن أسعار الذهب الاقتصادي في الجزائر اليوم، فقد سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 4.887 ألف دينار (34.72 دولار).

سعر الأوقية والجنيه الذهب في الجزائر

وارتفع سعر أوقية الذهب اليوم في الجزائر، خلال التعاملات المسائية إلى نحو 260.555 ألف دينار (1851 دولارًا).

كما زاد سعر الجنيه الذهب اليوم في الجزائر إلى نحو 58.647 ألف دينار (419.42 دولار).

أسعار الذهب اليوم عالميا

ارتفعت أسعار الذهب، في تعاملات الأربعاء بعد أن تراجعت في الجلسة السابقة مع احتفاظ المعدن الأصفر بجاذبيته كوسيلة للتحوط من التضخم قبل صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق الأربعاء.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية، بنسبة 0.1 % إلى 1854.97 دولار للأوقية بحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش. بينما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1858.30 دولار.

وقالت شياو فو، رئيس قسم استراتيجية أسواق السلع في بنك “أوف تشاينا انترناشونال”: “التضخم قد يبدو أكثر صلابة.. ولهذا السبب فإن الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم قد يظل خيارا مناسبا لفترة أطول”.

وأضافت، أن الذهب سيلقى دعما خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة بفعل التضخم على الرغم من ارتفاع احتمالات رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة حيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وينتظر المتعاملون في السوق محضر اجتماع بنك الاحتياطي الاتحادي، الذي انعقد يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني الماضي، والمقرر صدوره الساعة 1900 بتوقيت جرينتش الأربعاء.

ولامس الذهب أعلى مستوياته منذ يونيو/حزيران من العام الماضي أمس الثلاثاء، قبل أن يرتد ليغلق منخفضا 1% تقريبا بعد أن قالت وزارة الدفاع الروسية إنها تعيد بعض القوات إلى قواعدها بعد تدريبات بالقرب من أوكرانيا.

السودان

المعادن النفيسة الأخرى

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية، بنسبة 0.4% إلى 23.43 دولار للأوقية.

كما صعد البلاتين، بنسبة 0.4 % إلى 1029.89 دولار، وكذلك البلاديوم، بنسبة 0.4% إلى 2256.55 دولار.