رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏الخارجية الروسية تنشر ردها على واشنطن بشأن المقترحات الأمنية

نشر
الأمصار

قالت وزارة ‏الخارجية الروسية، الخميس، ردا على مقترحات واشنطن الأمنية: نحن نرفض مطالب سحب قواتنا من مناطق معينة ضمن نطاق أراضينا.

وأضافت ‏الخارجية الروسية، يجب أن تطبق كييف اتفاقيات مينسك من أجل خفض التصعيد، مشيرا إلي أن يجب علي الولايات المتحدة سحب قواتها من وسط وشرق أوروبا ودول البلطيق.

وأكدت ‏الخارجية الروسية، علي أنه يجب وقف إمداد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة، مضيفا أنها ترفض كل أشكال توسع حلف الناتو في شرق أوروبا.

وتابعت الوزارة قائلا: نحن نبلغ واشنطن أننا لا نخطط لأي اجتياح لأوكرانيا.

الخارجية الروسية
الرئيس الأميركي جو بايدن

وفي ذات السياق، قال الرئيس الأميركي جو بايدن ردا علي تصريحات وزارة الخارجية الروسية قائلا: أن خطر اجتياح روسيا لأوكرانيا مرتفع جدا.

وحذر ‏بايدن، من غزو روسي وشيك لأوكرانيا، مضيفاً أن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال الأيام المقبلة.

بايدن وشولتز يطالبان روسيا بخطوات عملية لخفض التصعيد مع أوكرانيا.

وفي نفس اليوم، طالب جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتز، روسيا بخطوات عملية لخفض التصعيد مع أوكرانيا.

وأكد بايدن وشولتز، أنه لم تتم حتى الآن ملاحظة انسحاب كبير للقوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

وبحسب بيان أصدرته المستشارية الألمانية عقب اتصال هاتفي بينهما، قال الزعيمان إن “على روسيا أن تتخذ خطوات حقيقية لخفض التصعيد”.

وكان شولتز قد توجه إلى العاصمة الروسية موسكو الثلاثاء حيث اجتمع مع الرئيس فلاديمير بوتين في ظل توترات خطيرة في الأزمة الأوكرانية.

‏أوكرانيا: «لا دليل على انسحاب روسي من الحدود»

قال ال‏رئيس الأوكراني فولديمير زيلينيسكي، الأربعاء، أننا لا نرى أي دليل على انسحاب روسي من الحدود الأوكرانية، مضيفا نحن لسنا خائفين وسندافع عن أنفسنا ضد أي غزو روسي.

الخارجية الروسية
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،

وفي ذات السياق، ‏قال وزير خارجية أوكرانيا ديميتري كوليبا، نحن ندعو روسيا من جديد لوقف التصعيد والحوار عبر منظمة الأمن والتعاون مشيراً إلى أن أوكرانيا قد تلقت أكثر من ألفين طن من الأسلحة والعتاد من الغرب.

وقال ايضا ‏وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي، نحن جاهزون لفعل ما يلزم لتحقيق السلام مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن تصرفات حكومة أوكرانيا هي سبب الأزمة الحالية.

وأضاف ‏وزير خارجية: مستعدون لحوار جاد مع أوكرانيا ولا نرفض المصافحة، كما أن الوضع الجاري في المنطقة سيجبر كييف على تغيير موقفها، مشيرًا أننا نتعامل مع أوكرانيا كدولة جارة ونأسف لقيامها بقطع العلاقات.