رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏بلينكن: التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي”.. ولا نرى دلائل على أي انسحاب

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، الأربعاء، أن التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي” ولا نرى دلائل على أي انسحاب.

بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وفي نفس السياق، قال ‏وزير خارجية كندا، نحن نؤكد التزامنا تجاه أوكرانيا في مواجهة السلوك العدائي الروسي، مضيفاً أن أمن أوكرانيا جزء من العالم وليس من أوروبا فحسب.

وقبل ذلك قال انتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عقد في كييف مع نظيره الاوكراني سيرجي لافروف: أننا سنقدم لأوكرانيا مساعدات إضافية بهدف الدفاع عنها.

واضاف ‏بلينكن: قدمنا العام الماضي مساعدات أمنية لأوكرانيا والمزيد في الطريق ولا يجوز لروسيا التلويح بالقوة لتهديد سيادة دول مستقلة.

وأكمل ‏بلينكن، يجب على أوكرانيا عدم إعطاء روسيا ذريعة للتدخل فيها وأن الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا ومستقبلها، كما أن روسيا تحاول بث الانقسامات داخل أوكرانيا لتقويض ديمقراطيتها، مشيرًا “لقد أجرينا سلسلة مشاورات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة الأوكرانية، وان روسيا تريد بث الذعر وسط مجتمعنا”.

كما صرح سيرجي لافروف ‏وزير خارجية أوكرانيا، أننا لدينا جيش قوي في مواجهة روسيا وأيضا دبلوماسية قوية، واضاف اننا لا نخطط للهجوم على الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.

بلينكن
لافروف و بلينكن في اتصال هاتفي

وجاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف، يجب مواصلة المسار الدبلوماسي لتخفيف التوتر بشأن أوكرانيا، وكرر بلينكن لنظيره الروسي التزام الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا وأضاف أن مناقشة الأمن الأوروبي يجب أن تشمل الناتو والشركاء الأوروبيين.

بلينكن: أي عدوان روسي على أوكرانيا ستقابله أمريكا بعواقب قاسية

وذكر بلينكن، في وقت سابق خلال مباحثات هاتفية أجراها مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل: “أي عدوان روسي على أوكرانيا ستقابله عواقب سريعة ومنسقة وقاسية”.

ويأتي حديث بلينكن، في وقت وصلت فيه المحادثات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين وروسيا إلى “طريق مسدود”، مع عدم وجود خطط حالية للاجتماع مرة أخرى بشأن نشر روسيا عشرات الآلاف من القوات على طول الحدود الأوكرانية.