رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غزواني: موريتانيا تتوفر على إمكانات كبيرة من الموارد المتجددة

نشر
رئيس موريتانيا
رئيس موريتانيا

قال رئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الاثنين، إن موريتانيا  تتوفر على إمكانات كبيرة من الموارد المتجددة تصل إلى  4 آلاف GW.

رئيس موريتانيا

وأضاف ولد الغزواني إن بلاده وقعت على مذكرات تفاهم مع شركات دولية لإقامة مشاريع لإنتاج الهدروجين الأخضر على نطاق واسع، مضيفا أن هناك مشاريع أخرى قيد الدراسة مع شركاء آخرين، الهدف منها هو تصدير الطاقة النظيفة إلى جانب إنتاج  هيدروجين بتكلفةمنخفضة مخصصة للسوق المحلي.

جاء ذلك، خلال كلمة له في لقاء تحضيري  للقمة  المرتقبة لمنتدى الأعمال الأوروبي الافريقي التي ستنظم يومي 17 و 18 في العاصمة البلجيكية  بروكسل، حول أهمية الهيدروجين الأخضر، ودوره الأساسي في إزالة الكربون من قطاع الشحن البحري.

وأضاف الرئيس الموريتاني خلال اللقاء  أن التغير المناخي يهدد مستقبل البشرية جمعاء وأنه يجب التحرك بسرعة لمواجهة هذا التحدي الذيأسهم في تقليص قدرة المجتمعات على الصمود وفاقم من الظروف المعيشية الصعبة، وفق تعبيره.


أخبار أخرى..

أعلنت شركة تابعة للحكومة الموريتانية، اليوم الاثنين، انتشال شخص على قيد الحياة بعد 4 أيام من انهيار بئر للتنقيب عن الذهب عليه.
موريتانيا
موريتانيا
وقالت شركة “معادن موريتانيا” في بيان لها إن فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال المنقب حمود عبد الكريم الذي كان برفقة 7 منقبين آخرين عند انهيار البئر.
وأوضح البيان إن عمليات الإنقاذ المستمرة منذ يوم الخميس الماضي في منطقة “أصبيبرات” قادت فجر اليوم إلى العثور على 5 منقبين من أصل الثمانية المفقودين.
وتابعت الشركة أن فريقا طبيا قدم الإسعافات الأولية لعبد الكريم قبل أن يتم نقله إلى العاصمة نواكشوط.
وأشار البيان إلى أنه تم استخراج جثث المنقبين الأربعة، بينما تتواصل عمليات البحث عن باقي المفقودين.
وفي عام 2018، سمحت السلطات بالتنقيب اليدوي عن الذهب السطحي في مناطق واسعة من شمالي موريتانيا.
ويواجه المنقبون عن الذهب السطحي شمالي موريتانيا مخاطر متعددة، بينها الانهيارات التي تحدث من حين لآخر للحفر العميقة التي يحفرونها للبحث عن الذهب التي كثيرا ما تتسبب في وفيات وإصابات.
أخبار أخرى..

موريتانيا تسجل حالتين من حمى “القرم الكونغو” النزيفية

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل حالتين من حمى “القرم الكونغو” النزيفية، إحداهما بأحد مستشفيات نواكشوط والثانية داخل البلاد.
وقال المدير العام للصحة العمومية الدكتور محمد محمود أعل محمود: إن إحدى الحالتين اكتشفت في أحد مستشفيات نواكشوط، وقد بدأت في التماثل للشفاء، موضحًا أن الحالتين قدمتا من نفس المنطقة، وهي منطقة رعوية في إحدى محافظات الداخل.
وأوضح أن هذا المرض من الأمراض المستوطنة في غرب أفريقيا، ودائمًا تكتشف منه حالة أو حالتان سنويًا في موريتانيا، وتكتشف عادة عند أشخاص تكون وظائفهم تقتضي مخالطة الحيوانات.

أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ولم يتم تسجيل أي حالات وفاة جديدة بسبب الفيروس، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أعلنت الصحة الموريتانية في بيانها اليومي لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى 58557 حالة إصابة، وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى 971 حالة وفاة، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية
وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية أيضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريبا جدا ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحا ملوثا ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.