رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أميركا وكندا ودول أوروبية يشعرون بالقلق إزاء احتجاز السودان لشخصيات سياسية

نشر
الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوروبية يشعرون بالقلق إزاء احتجاز السلطات السودانية العديد من الشخصيات السياسية البارزة.

وأضافت، في بيان: “ندين عمليات التخويف والمضايقات التي تمارسها السلطات السودانية ما يتعارض مع التزامها بالعمل على حل الأزمة السياسية في البلاد”.

ودعت السلطات السودانية إلى “الإفراج عن جميع المعتقلين وضمان سلامتهم”.

وأعلنت وسائل إعلام سودانية، الخميس، أن المئات من سائقي الشاحنات علقوا جراء إغلاق طريق صادرات رئيسي من السودان إلى مصر، مما عطل تصدير الجمال وماشية أخرى مع إثارة المعارضين لسيطرة الجيش على السودان مظالم عديدة تتعلق بالتجارة.

وبدأ إغلاق المتظاهرين للطريق، الذي يعرف باسم “شريان الشمال“، باستخدام الحجارة وعوائق أخرى لسد الطريق الشهر الماضي بعد أن رفع السودان بشدة أسعار الكهرباء على المزارعين.

وفي أواخر يناير كانون الثاني تقطعت السبل بنحو 1500 سائق شاحنة أثناء محاولاتهم العودة لمصر وفقا لما ذكره اتحاد عمالي مصري أورد أحدث عدد متاح في حين لا يبدو أن الاحتجاجات تهدأ.

مصر

وقال المتظاهر راشد أبو زيد “دي خيرات بلدنا بتمرق من الشارع ده، عشان كده الشعب السوداني لازم يتوحد ويثبت موقف”.

وقال المتظاهر شريف حسين إن الشبان يريدون تحقيق أحلامهم وطموحاتهم عن طريق الاحتجاجات “الآليات بتاعة المواكب والمظاهرات وإغلاق الطرق والتروس كلها آليات لتحقيق المطالب”.

ووسعت لجان المقاومة، التي تنظم المظاهرات في مختلف أرجاء البلاد، احتجاجا على انقلاب يوم 25 أكتوبر تشرين الأول، نطاق الاحتجاجات على امتداد الطريق مع جماعات أخرى للمطالبة بدعم أكبر للمزارعين والتجار السودانيين.

ويُظهر إغلاق طريق الصادرات مدى تأثر الاقتصاد السوداني، الذي يشهد أزمة بالفعل، بالاضطرابات السياسية. ويأتي ذلك بعد احتجاجات على مدى أسابيع أوقفت الشحن لميناء بورتسودان المركز التجاري الرئيسي في البلاد في أواخر العام الماضي.

مصر
الاحتجاجات في السودان

المقاومة في السودان يحرك مليونية نحو محطة 7 بالخرطوم

واستعدت تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم عن تسيير مليونية اليوم الخميس، وحددت عبر بيان أن “المليونية سوف تتجه نحو محطة 7 بالخرطوم”.

وقالت لجان مقاومة الطائف، إن مواكب الخرطوم شرق ستتحرك من داخل الأحياء الساعة 12 وتلتقي جميع المواكب في تقاطع البلابل مع عبيد ختم ومنها تتجه إلى محطة 7 الصحافة.