رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏هولندا.. وزيرة الدفاع: سنُزيد من الانتشار العسكري في البلطيق

نشر
الأمصار

قالت ‏جينين هينيس بلاسخارت وزيرة الدفاع في هولندا، الأربعاء، إن بلادها ستزيد من الانتشار العسكري في منطقة البلطيق.

وقبل ذلك نفى الجيش الهولندي أن تكون الغواصة المجهولة الهوية التي تبحث عنها البحرية السويدية في بحر البلطيق، تابعة لها خلافا لما قالته وزارة الدفاع الروسية.

واضافت المتحدثة “شاركنا في تمرين مع السويد وعدة بوارج لكنه انتهى الاسبوع الماضي”

وقبل ذلك بقليل افاد مصدر في وزارة الدفاع الروسية نقلت تصريحاته وكالة انترفاكس، انه “اوصى” ستوكهولم بطلب “معلومات من قيادة القوات البحرية في هولندا“.

هولندا

واشارالمصدر الى “انها غواصة ذات محرك دفع يعمل بالديزل والكهرباء وهي هولندية اسمها بروينفيس كانت تقوم الاسبوع الماضي” بتمارين “منها عملية العودة الى سطح البحر بشكل طارئ قرب ستوكهولم مباشرة”.

وتابع: “ودخلت الغواصة الجمعة ميناء تالين عاصمة استونيا وستتحرك في وقت مبكر على الارجح للعودة الى هولندا”.

وصرحت الناطقة باسم وزارة الدفاع الهولندية مارنوز فيسر لفرانس برس ان “الغواصة الهولندية غير معنية ولسنا نشارك في عمليات البحث” التي يقوم بها الجيش السويدي.

هولندا

كما أعلنت في هولندا استقالة وزيرة الدفاع الهولندية أنك بايلفلد على خلفية الفوضى التي سادت عمليات الإجلاء من أفغانستان، والفشل في تنسيق عمليات إجلاء المترجمين الأفغان.

تأتي هذه الاستقالة غداة استقالة وزيرة الخارجية الهولندية سيغريد كاغ للسبب نفسه.

وقالت بايلفلد “أبلغتُ حزبي ورئيس الوزراء بأنني سأطلب من الملك قبول استقالتي”، وذلك غداة مذكرة قدّمها نواب تنتقد الحكومة لفشلها في إجلاء بعض الأفغان ولعدم استباقها مؤشرات السيطرة السريعة لطالبان على الحكم.

وأكدت أيضاً للصحافيين أنها لا تريد “عرقلة العمل المهم” الذي يقوم به زملاؤها إذ لا يزالون يحاولون إجلاء أشخاص من أفغانستان.

واستقالت زميلتها في وزارة الخارجية سيغريد كاغ الخميس بعدما تعرّضت لانتقادات من جانب البرلمان لعجز الحكومة عن إجلاء بعض الأفغان وعدم ملاحظة مؤشرات السيطرة الوشيكة لطالبان على البلاد.