رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تتلقى دعوة للمشاركة في المنتدى العالمي للمياه بالسنغال

نشر
الأمصار

وجه الأمين التنفيذي للنسخة التاسعة من المنتدى العالمي للمياه عبدولاي سيني، دعوة لوزير المياه الموريتاني محمد الحسن ولد بوخريص لحضور المنتدى، وذلك خلال اجتماع بمكتب الوزير في نواكشوط اليوم الاثنين.

وسينعقد المنتدى في العاصمة السنغالية داكار في الفترة ما بين 21 و26 مارس المقبل، تحت شعار «الأمن المائي من أجل السلام والتنمية”.

وحسب إيجاز صحفي لوزارة المياه، دعا سيني ولد بوخريص إلى تقديم تجربة موريتانيا في مجال المياه في المنتدى والاستفادة من تجارب الآخرين، مشيرا إلى أن السنغال تنتظر حضور موريتانيا إلى جانبها في هذا المنتدى.

وخلال الاجتماع «تحدث الأمين التنفيذي أمام معالي الوزير ومعاونيه عن الخطوط العريضة لهذا المنتدى، وبرنامجه، مؤكدا أنه سيكون حدثا لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الفاعلين في مجال المياه والصرف الصحي والطاقة في العالم».


أخبار أخرى..

موريتانيا.. تسجل 3 وفيات و20 إصابة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، الأحد، عن تسجيل ثلاث وفيات و 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع و العشرين ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة في حصيلة اليوم الأحد، إنها سجلت 120 حالة شفاء من الفيروس، وتظهر بيانات وزارة الصحة تراجع الحالات المسجلة بكورونا في الأسبوعين الأخيرين، بعد أن وصلت ذروتها الشهر الماضي فقد كسرت فيها حاجز ألف إصابة.

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة انتشار “كوفيد ـ 19 في موريتانيا قد عبرت عن ارتياحها لتراجع وتيرة الإصابات بكورونا، معتبرة أن هذا التراجع يؤكد نجاعة التدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومة لمحاصرة هذا الوباء وما قامت بتعبئته من وسائل لمواجهته.

كورونا في موريتانيا

وقالت في اجتماع لها نهاية هذا الأسبوع، إن الأثر الإيجابي جراء تزايد الإقبال على التلقيح والتزام الإجراءات الاحترازية من قبل المواطنين،بدأ يظهر على تراجع الإصابات.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

كورونا
كورونا في موريتانيا

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.