رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السنغالي سيقود وساطة للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

نشر
الأمصار

قال الرئيس السنغالي ماكي سال، الأحد، إنه سيقود وساطة للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة، وذلك باعتبار أن السنغال تسلمت رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وبحث سال الملف مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد خلال اليوم الثاني من فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي.

وقبل ذلك قال رئيس السنغال ماكي سال، إن بلاده تدعم حقوق مصر وشعبها في مياه نهر النيل، مشيرا إلى ضرورة إيجاد حل جذري لأزمة سد النهضة الإثيوبي.

الرئيس السنغالي
الرئيس السنغالي

جاء ذلك خلال استقباله في القصر الجمهوري بالعاصمة السنغالية داكار، وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، على هامش زيارتها للسنغال، لترأس أعمال أكبر بعثة تجارية مصرية لدول وسط وغرب أفريقيا وبمشاركة وفد من كبرى الشركات المصرية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل ماكي سال أواخر الشهر الماضي، حيث أكد أنهما تحدثا حول رؤية مصر المستندة على أن نهر النيل مصدر للتعاون والتنمية وشريان حياة جامع لدول حوض النيل.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع سال يوم 29 يناير، “أكدت للرئيس السنغالي ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وفق قواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن في هذا السياق، وفق إطار زمني مناسب ودون إجراءات منفردة.

السيسى يتابع تنفيذ المشروع القومي للإنتاج الزراعي "مستقبل مصر"
السيسي

من جهته، أكد الرئيس السنغالي أنه يعمل على توقيع اتفاقيات في مجال الطيران لتيسير النقل الجوي بين البلدين، موضحا أن الزيارة التي يقوم بها إلى مصر شهدت التوقيع على العديد من الاتفاقيات في العديد من المجالات مثل الطاقة والآثار وغيرها.

وأضاف: “علينا الدفاع سويا مع صديقي الرئيس السيسي عن الأجندة الإفريقية”، معربا عن سعادته عن تنظيم مؤتمر المناخ المقبل داخل مصر، خاصة أن مصر صوت إفريقيا ونتطلع لدعمها أثناء رئاسة السنغال للاتحاد الإفريقي.

الرئيس السيسي، من جهته، قال إن المشاورات مع الرئيس السنغالي تناولت بحث تعزيز العلاقات الثنائية خلال الفترة القادمة في شتى المجالات، مؤكدا على عزم دفع العلاقات من خلال التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.