رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تعلن التوصل لاتفاق مع حكومة طالبان بشأن عمليات الإجلاء

نشر
وزير خارجية قطر
وزير خارجية قطر
قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده توصلت إلى اتفاق مع حركة طالبان بشأن عمليات الإجلاء.
ونقلت وكالة “رويترز” تصريحات عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، بشأن توصل قطر إلى اتفاق مع حركة طالبان (منظمة تخضع لعقوبات الأمم المتحدة على خلفية النشاط الإرهابي) لاستئناف رحلات الإجلاء من مطار كابول.
وزير خارجية قطر- محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
وزير خارجية قطر- محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
وينص الاتفاق على أن يتم تسيير رحلتين أسبوعيًا من خلال الخطوط الجوية القطرية.
ويسمح الاتفاق للولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى بنقل آلاف الأفغان المعرضين للخطر إلى خارج البلاد.

وكانت قد أعلنت حركة طالبان في 7 أيلول/سبتمبر 2021، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 أغسطس/آب 2021، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

ولم تعترف حكومات العالم، حتى الآن، بالحكومة التي شكلتها طالبان، لإدارة شؤون أفغانستان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات، وضمان ألا تصبح الأراضي الأفغانية نقطة انطلاق للأعمال الإرهابية.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية القطري يتلقى رسالة خطية من نظيره الكويتي

لقى سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بقطر، رسالة خطية من سعادة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

تسلم الرسالة سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، خلال اجتماعه اليوم مع سعادة السيد حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت لدى الدولة.

وفي نوفمبر 2021،  عقدت اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة قطر ودولة الكويت،  دورتها الخامسة عبر تقنية الاتصال المرئي.

ترأس الجانب القطري، سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فيما ترأس الجانب الكويتي، سعادة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الإعلام بالإنابة.

جرى خلال انعقاد الدورة الخامسة للجنة، استعراض علاقات التعاون الثنائي، وتعزيز التعاون وتحقيق المزيد من التكامل في مختلف القطاعات، وتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعلى هامش اجتماع الدورة الخامسة للجنة، وقعت دولة قطر ودولة الكويت، خمس مذكرات تفاهم، ومحضر اجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين الدولتين.

وقّع الاتفاقيات، من جانب دولة قطر، سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ومن جانب دولة الكويت الشقيقة، سعادة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الإعلام بالإنابة.

وتتضمن الاتفاقيات المذكورة، مذكرات تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وفي مجال شؤون الخدمة المدنية والتنمية الإدارية، وفي مجال الشؤون الإسلامية بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية المختلفة، وأخرى بشأن التعاون في مجالات تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة للتعاون، بالإضافة إلى محضر اجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين الدولتين.

وفي مستهل كلمة دولة قطر خلال الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة، ترحّم سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، على المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سائلا الله عز وجل أن يتغمد برحمته فقيد الأمة.

وأضاف: “لقد خسرنا أبا وقائدا عظيما وزعيما اتسم بالحكمة وبعد النظر والرأي السديد. كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمتيه العربية والإسلامية والعالم، ونحن في دولة قطر سنظل نستذكر بكامل التقدير والاعتزاز مواقف سموه النبيلة تجاه دولة قطر وشعبها ولا سيما خلال الأزمة الخليجية الراهنة”.

وشدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على أن العلاقات بين دولة قطر ودولة الكويت علاقات راسخة يحتذى بها وهي نموذج للعلاقات المتميزة بين الدول، وقد انعكست على تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي بشكل غير مسبوق.

وفي المجال السياسي أعرب سعادته، “عن ارتياحنا في دولة قطر لتطابق الرؤى مع دولة الكويت الشقيقة بشأن القضايا الإقليمية والدولية، ونتطلع إلى مضاعفة التنسيق والتعاون بين بلدينا تجاه القضايا التي تهم شعوبنا الخليجية وأمتينا العربية والإسلامية والعالم”.