رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدعو إلى تعيين مبعوث أممي في ليبيا

نشر
الأمصار

دعت فرنسا إلى تعيين مبعوث خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا دون تأخير، وجاء ذلك على لسان نائبة مندوبها في مجلس الأمن الدولي، السفيرة ناتالي برودهيرست، حسب تغريدة على حساب وزارة الخارجية في موقع تويتر، اليوم الثلاثاء.

وقالت برودهيرست إن تعيين المبعوث الجديد سيمكن بعثة الأمم المتحدة للدعم من أداء مهامها، مشيرة إلى مرور ليبيا بـمرحلة حرجة في انتقالها السياسي.

وأمس الإثنين، وافق مجلس الأمن، على تمديد تفويض البعثة الأممية إلى 30 أبريل المقبل، بعدما حال الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا دون تجديد التفويض السنوي للبعثة في أكثر من مرة منذ سبتمبر الماضي.

ليبيا

ولا تزال رئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا شاغرة منذ استقالة المبعوث الخاص السابق السلوفاكي يان كوبيش في 17 نوفمبر ومغادرة منصبه يوم 10 ديسمبر 2021.

 

مجلس الأمن يمدد تفويض البعثة الأممية في ليبيا إلى 30 أبريل

كما وافق مجلس الأمن الدولي، مساء الإثنين، على تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى 30 أبريل المقبل، والتي ينتهي تفويضها الأخير الصادر في 30 سبتمبر 2021، هذه الليلة.

وجاء قرار مجلس الأمن هذا المساء، بعدما حال الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا داخل المجلس دون تجديد التفويض السنوي للبعثة في أكثر من مرة منذ سبتمبر 2021، والتي كان آخرها الخميس الماضي.

ليبيا
مندوب ليبيا

وأكد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، السفير طاهر السني، في تغريدة له عبر حسابه علي تويتر أن وجود انقسام في مجلس الأمن بخصوص قرار تمديد ولاية البعثة وتعيين المبعوث الأممي الجديد».

وأضاف أنه «نظرا لهذا الاختلاف صوت مجلس الأمن منذ قليل ووافق على تمديد ولاية البعثة الأممية بشكله الحالي ثلاثة أشهر حتى 30 أبريل 2022 والنظر مجددا في قرار تفويض وهيكلية البعثة لاحقا».