رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعيد فتح سوق بكارة بعد إغلاقه 3 أيام

نشر
الصومال
الصومال

أصدرت حكومة الصومال قرارًا بفتح سوق بكارة بالعاصمة مقديشو، بعد إغلاقه 3 أيام نتيجة لفرض تنظيم داعش الإرهابي (محظور في روسيا ودول أخرى)، مبالغ مالية طائلة على التجار بالسوق.

الصومال
الصومال
القاهرة – سبوتنيك. ونقل راديو دالسان الصومالي، عن الحكومة الصومالية، أنه تم فتح سوق بكارة وأن القوات عززت من الأمن بداخله، بعد 3 أيام من إغلاقه نتيجة لابتزاز متشدد من قبل عناصر تابعة لتنظيم داعش بشأن المبالغ المالية الطائلة على التجار، لتركهم يفتحون المراكز التجارية ويمارسون عملياتهم التجارية بحرية.
وأكد الناطق باسم الشرطة الصومالية، عبد الفتاح عدن، على ضرورة اتخاذ إجراءات ضد داعش، على حد قول “دالسان”.
يذكر أن الإغلاق جاء من بعض التجار اعتراضا منهم على أفعال داعش وتعبيرا عن عدم قدرتهم على دفع الضرائب المفروضة.
تجدر الإشارة إلى أن سوق “بكارة”، هو أكبر أسواق الصومال، في العاصمة مقديشو، وشهد منذ 3 أيام إغلاق محال تجارية كثيرة بسبب الرسوم الذي يفرضها تنظيم داعش، بالرغم من سيطرة الحكومة على السوق.
وتشكل حركة الشباب وتنظيم داعش تهديدا قويا للأمن في الصومال، إذ قاما بالعديد من الهجمات الدموية بالقنابل والأسلحة النارية على قوات الأمن والجيش الصومالي، كما تتعرض عناصر التنظيم للمدنين والتجار ويضيقون عليهم.
أخبار أخرى..

الجيش الصومالي يعلن مقتل 28 عنصر من حركة الشباب

أعلن الجيش الوطني الصومالي أنه قتل 28 من مقاتلي حركة الشباب في عملية عسكرية ضد الجماعة المسلحة خلال الساعات 48 الماضية.

ووقعت العملية الأمنية في العديد من القرى الواقعة على أطراف مدينة “بلعد” في إقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي.

وبحسب المسؤولين العسكريين في المنطقة فإن المعركة الأخيرة بين الجيش الصومالي ومسلحي الشباب جاءت ردا علي هجوم مقاتليها علي قرية “مكي طيري” والذي أسفر عن مقتل عدد من المدنيين.

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، آفاق تعزيز التعاون بين بلديهما.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيس فرماجو مع الشيخ تميم، بحسب بيان مقتضب للديوان الأميري القطري.

وأفاد الديوان الأميري بأنه جرى خلال الاتصال “استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآفاق تعزيزها، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في الصومال”.

أمير قطر

رئيس وزراء الصومال يبحث في قطر تطوير العلاقات الثنائية والمستجدات في بلاده

وقبل ذلك بحث رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، في الدوحة سبل تطوير علاقات بلاده مع قطر خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والنقل الجوي والبحري، إلى جانب مستجدات الأوضاع في الصومال.

وذكر الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التقى اليوم رئيس الوزراء بجمهورية الصومال الفيدرالية والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد.

وأضاف البيان أنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وأوجه تنميتها وتعزيزها، ومناقشة عدد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

كما ناقش أمير قطر ورئيس الوزراء مستجدات الأوضاع في الصومال، حيث تقدم روبلي في هذا الصدد بالشكر للشيخ تميم على جهود بلاده ودعمها الدائم للشعب الصومالي، بحسب المصدر نفسه.

أمير قطر

والتقى روبلي في إطار زيارته للدوحة برئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات، لاسيما في الاقتصاد والتجارة والنقل الجوي والبحري والثقافة والتعليم.