رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيادة السوداني يؤكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع جيبوتي

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، حرص السودان الراسخ على تعزيز علاقات الأخوة والتعاون الثنائي مع جيبوتي.

جاء ذلك في برقية تهنئة بعث بها رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان إلى رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلي؛ بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنياََ للشعب الجيبوتي، دوام التقدم والازدهار.

كما شدد رئيس مجلس السيادة، في برقيته، رغبته في دفع آفاق التعاون المشترك بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

العيد الوطني في جيبوتي في 27 حزيران / يونيو، وهو ذكرى إعلان جيبوتي استقلالها عن فرنسا في عام 1977، و يسمى العيد الوطني أيضًا “يوم الاستقلال” في جيبوتي.

 حيث دخل الفرنسيون لأول مرة ما يعرف الآن بجيبوتي في عام 1862، وبحلول عام 1894 استولوا على كامل الإقليم وجعلوه مستعمرة “أرض الصومال الفرنسية”. في عام 1960، حصلت المستعمرات المجاورة لأرض الصومال البريطانية والإيطالية على الاستقلال والوحدة لتشكيل الصومال الحديث لكن جيبوتي اختارت البقاء مع فرنسا .

في عام 1967، صوتت جيبوتي مرة أخرى للبقاء تحت حكم فرنسا، ولكن هذه المرة مع مزيد من الحكم الذاتي الداخلي.

أخيرًا وفي عام 1977، صوت الشعب بأغلبية ساحقة من أجل الاستقلال الكامل ولكن ليس للاتحاد مع الصومال.

في اليوم الوطني تشاهد واجهات المتاجر مزينة بعلم جيبوتي المرسوم، كما تقام أحداث احتفالية في جميع أنحاء البلاد.

ومع بداية الاحتفالات تلقى رئيس الجمهورية، إسماعيل عمر جيله،  برقية تهنئة من عدد من ملوك ورؤساء الدول العربية ، بمناسبة حلول الذكرى الـ 44 للاستقلال.