رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركات مصرية تصنع عقار من الحليب للحماية من الفيروسات

نشر
حبوب ميرك
حبوب ميرك

قامت عدد من شركات الأدوية المصرية بتصنيع عقار من شأنه أن يشكل حماية من الفيروسات، ومنها كورونا، على أن المادة المستخدمة موجودة في الحليب.

كان هذا ما أعلنه الدكتور أسامة عزمي، رئيس فريق التجارب السريرية على لقاح كورونا المصري، بالمركز القومي للبحوث المصري، مشيرا إلى أن تلك المادة “آبو لاكتوفيرين” لها تأثير إيجابي خلال التجارب ما قبل السريرية، التي تم تنفيذها ضد فيروس كورونا. ويتم الآن استخدامه في التجارب السريرية.
والمادة طبيعية ليست كيميائية، ما عجل بشأن التجارب الخاصة بها. وبحسب وصف “عزمي”، فإنها مادة رائعة وسحرية لها تأثير كبير، وتم العمل عليها منذ 10 سنوات، لكن لشؤون أخرى غير متعلقة بكورونا. لكن بدأ العمل عليها لمواجهة الفيروسات مع أكثر من جهة بحثية.

ما طبيعة تلك المادة؟

مادة لاكتوفيرين، سبق أن تحدث عنها الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، عام 2020، حين نصح في أحد البرامج الفضائية، بتناول بعض الفيتامينات، وهي من ضمنها، لتعمل على الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، لكنه يؤكد أيضا أنها لا تمنع الأمر.

ولاكتوفيرين، مادة لها خصائص مناعية مضادة للالتهاب، وهي متاحة كمكمل غذائي، تتناول عن طريق الفم، وهي بروتين سكري محفوظ، وظهر بشكل مركز في الحليب. وكانت تلك المادة تدخل في بروتوكول الصحة للمصابين بكورونا.

وبالعمل على تلك المادة، من خلال الأبحاث، وإنتاج آبو لاكتوفيرين، يلفت أسامة عزمي إلى أنها تحول دون التجلطات في جسم الإنسان، ولا تستطيع الفيروسات العيش في ظل وجودها. مؤكدا أن لها تأثير كبير، في حال تناول الشخص منه قرص واحد في اليوم، فقد يحول دون إصابة الشخص بكورونا، لا سيما بين الفرق الطبية والمخالطين للمصابين.

كيف تعمل تلك المادة في الجسم؟

وأوضح أسامة عزمي، أن التغيير في أي مادة كيميائية يحدث تغييرات في طبيعة النتائج الخاصة بها، لكن هذه المادة طبيعية، وبعد إدخال تعديلات عليها أنتجت تأثيرا مختلفا، بعد إجراء أبحاث عليها، لتكون مادة “لاكتوفيرين” مختلفة عن “آبو لاكتوفيرين ” وكلا منهما له تأثيرات مختلفة عن الأخرى.

ويضيف: “حين أجريت عليها الاختبارات وجدنا لها نتائج رائعة، كان الفيروس يدخل الجسم، والجسم ينتج أجساما مضادة كثيرة، فلو لم يمت الفيروس مع تلك الأجسام ففي الأمر خطورة، وبالتالي فإن الآبو لاكتوفيرين سيعمل على موازنة عملية المناعة، قليلة كانت أو كثيرة”.

وأشار رئيس فريق التجارب السريرية على لقاح كورونا المصري، بالمركز القومي للبحوث، لبرنامج من مصر، على قناة “سي بي سي”، إلى أن الدواء، تم تصنيعه بالفعل.