رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. الرئيس يلتقي اليوم رئيس الحكومة قبيل جلسة مجلس الوزراء

نشر
عون وميقاتي
عون وميقاتي

يلتقي الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اليوم، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي؛ قبيل جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا.

رئيس لبنان - ميشال عون
رئيس لبنان – ميشال عون

وأعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأحد، عن ترحيبه بأي تحرك عربي يعيد العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج العربي.

جاء ذلك خلال استقبال عون لوزير خارجية الكويت الشيخ أحمد الناصر، والذي أعرب خلاله عن أن: “لبنان يرحب بأي تحرك عربي من شأنه إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج العربي وهو ملتزم بتطبيق اتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية والقرارات العربية ذات الصلة”.

وأضاف أن أفكار مبادرة “إعادة بناء الثقة” التي نقلها الوزير الكويتي ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها، مؤكدًا حرص بيروت الثابت على المحافظة على أفضل العلاقات بين لبنان والدول العربية.

لبنان

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر، عدم توجه بلاده للتدخل في الشؤون الداخلية للبنان.

وقال الشيخ أحمد الناصر: “نرحب باللبنانيين بجميع مستوياتهم لزيارة الكويت”، مضيفاً: «أن زيارة وزير الخارجية اللبناني ستكون ثنائية وهناك دعوة سابقة لرئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي».

ولفت خلال مؤتمر صحفي من قصر بعبدا في بيروت: «أحمل رسالة عبارة عن أفكار وإجراءات لبناء الثقة مع لبنان»، مشددا على أن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية للبنان، وتعمل على إجراءات بناء الثقة بما يفيد الجميع.

واستقيل رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد الناصر، مساء أمس السبت، بالسراي الحكومي في بيروت، فور وصوله الى لبنان في زيارة رسمية تستمر يومين.

وخلال الاجتماع رحب ميقاتي بزيارة وزير الخارجية الكويتي، التي تعبر عن مشاعر أخوية وثيقة، وتاريخ طويل من التفاهم والثقة بين لبنان والكويت، مقدما الشكر لدولة الكويت، أميراً وحكومة وشعباً، على وقوفها الدائم الى جانب لبنان.

وبدوره، قال وزير خارجية الكويت “أحمل 3 رسائل أولها التعاطف مع الشعب اللبناني، وثانياً لا نريد ان يكون منصة للتهجم على الدول العربية والخليجية، وثالثاً ان يلتزم لبنان بالإصلاحات المطلوبة منه”، مضيفًا أن “المنطلق الكويتي الخليجي سيبدأ بخطوات عملية وهي منسقة بين جميع الدول الخليجية ووما نريده أن لا يتدخل لبنان في شؤون غيره”.

 

أخبار أخرى

وزير الخارجية الكويتي: لا يوجد أي توجه للتدخل في الشؤون الداخلية للبنان

قال وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الحمد، اليوم الأحد، إنه لا يوجد أي توجه للتدخل في الشؤون الداخلية للبنان، ولبنان ساحة أمل للجميع وليس منصة عدوان.

وفي سياق متصل، أضاف وزير الخارجية الكويتي، اليوم السبت، أن زيارته إلى بيروت تأتي ضمن الجهود الدولية لإعادة بناء الثقة مع لبنان وتحمل 3 رسائل خليجية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في العاصمة اللبنانية بيروت، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقال الناصر إن زيارته إلى لبنان تحمل صفتين الأول كونه وزيرا لخارجية الكويتي والثانية بصفة عربية كون الكويت ترأس المجلس الوزاري في الجامعة العربية.

وأضاف: “هذا التحرك الكويتي الخليجي العربي الدولي يحمل ثلاث رسائل، الأولى رسالة تعاطف وتضامن مع الشعب اللبناني والثانية رغبة مشتركة في استعادة لبنان رونقه وتألقه كون لبنان أيقونة متميزة في العالم العربي”.

وشدد على أن هذا الهدف وكي يكون فعالا “يجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص”، فيما الرسالة الثانية أننا لا نريد أن “يكون لبنان منصة عدوان لفظي أو فعلي تجاه أي دولة كانت”.

وأضاف الناصر أن الرسالة الثالثة هي “رؤية كويتية خليجية حيال لبنان وهي أن يكون واقفا صلبا على قدميه لأن لبنان القوي هو قوة للعرب جميعا وهنا تأتي أهمية إيفاء لبنان بالتزاماته الدولية وجميع الدول تدعم وتساعد هذا الأمر”.

وأكد الوزير الكويتي أن “خطوات إجراءات بناء الثقة مع لبنان تحتاج إلى وقت وأن تكون خطوات ثابتة وعملية وملموسة يلمسها جميع الأطراف وبناء عليها تتقدم الأمور”.

وقال إن كل الدول المحبة للبنان لا تتدخل بشؤون الداخلية “مثلما لا نريد أن يتدخل لبنان بشؤون دول أخرى”.

 

رئيس مجلس الوزراء اللبناني يستقبل وزير خارجية الكويت

استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وزير خارجية الكويت ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، مساء السبت، في السراي الحكومي، مقر عمل رئيس الوزراء، فور وصوله إلى لبنان في زيارة رسمية تستمر يومين.

وعقد الرئيس ميقاتي اجتماعًا مغلقًا مع الوزير الصباح استمرت نصف ساعة، أعقبها اجتماع موسع شارك فيه عن الجانب اللبناني وزير الخارجية عبد الله بو حبيب والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ومستشار الرئيس ميقاتي الدبلوماسي السفير بطرس عساكر.

كما حضر عن الجانب الكويتي مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي الوزير المفوض ناصر صنهات القحطاني، القائم بأعمال سفارة دولة الكويت لدى لبنان عبدالله سليمان الشاهين نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير أحمد عبدالرحمن الشريم، المستشار في مكتب وزير الخارجية فواز عبدالله بورسلي، والسكرتير الثاني لإدارة شؤون الوطن العربي سالم علي أبو حديدة.