رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏استقالة رئيس أرمينيا “أرمين ساركيسيان” من منصبه

نشر
الأمصار

أعلنت مصادر إعلامية في أرمينيا، الأحد عن تقديم استقالة رئيس جمهورية أرمينيا “أرمين ساركيسيان” من منصبه، وأضاف بعد استقالته ان البلاد تمر بظروف صعبة.

الرئيس الأرميني يوقع مرسوما بقبول استقالة حكومة نيكول باشينيان

وقبل ذلك وقع رئيس جمهورية أرمينيا أرمين سركيسيان، مرسومًا بقبول استقالة حكومة نيكول باشينيان.

وقال المكتب الإعلامي الخاص بالرئاسة الأرمينية -بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأرمينية (أرمنبريس)- إنه «بناءً على المادة 130 من الدستور، تم قبول استقالة الحكومة».

أرمينيا

وأعلن نيكول باشينيان استقالته من منصب رئيس الوزراء قبل الانتخابات البرلمانية المبكرة، ووفقاً لدستور أرمينيا، لا يمكن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة إلا عندما يستقيل رئيس الوزراء ولا ينتخب البرلمان رئيس الوزراء مرتين، بعد ذلك يعتبر البرلمان منحلا بقانون، وتجرى انتخابات نيابية مبكرة.

الرئيس الأرميني يجدد رفضه المصادقة على إقالة رئيس الأركان

كما جدد أرمين ساركيسيان، رفضه المصادقة على مرسوم بإقالة رئيس الأركان أونيك جاسباريان، لكن وفقآ للقانون الأرمني فإن القرار يدخل حيز التنفيذ تلقائيا بعد ثلاثة أيام.

وأفادت الرئاسة الأرمنية، بأن سركيسيان رفض للمرة الثانية التوقيع على طلب تقدم به باشينيان لعزل جاسباريان من منصبه، باعتبار أن المصادقة على مرسومه من اختصاصات رئيس الدولة.

وأضافت أن سركيسيان، توجه إلى المحكمة الدستورية بطلب التحقق من مدى دستورية التعديلات التي أدرجت عام 2018 في قانون الخدمة العسكرية والتي تصرف باشينيان على أساسها.

أرمينيا

أرمين سركيسيان

هو سياسي، وفيزيائي، ودبلوماسي، ورائد أعمال، وأستاذ جامعي، وعالِم حاسب آلي من أرمينيا، ولد في يريفان وتولى منصب رئيس وزراء أرمينيا عام 1996 إلي 1997 وهو حالياً رئيس جمهوريه ارمينيا منذ 2018، وتلقي تعليمه في جامعة ولاية يريفان.حصل على جوائز منهاOrder of St. Gregory the Great