رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة وزير الصحة الأردني بكورونا

نشر
وزير الصحة الأردني
وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري

أكد وزير الصحة الأردني، الدكتور فراس الهواري، الأحد، إصابته بفيروس كورونا، بعد أن ظهرت نتيجة فحص أجراه إيجابية، حسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقال الهواراي للوكالة إن حالته الصحية مستقرة، وأنه ملتزم بإجراءات العزل المنزلي وتطبيق البروتوكولات المتعلقة بالمصابين.

واليوم الأحد، أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 6951 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مع 11 وفاة.

وبموجب الإحصاءات الرسمية الأخيرة، وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 1,141048، فيما بلغت حصيلة الوفيات 13073 وفاة منذ بدء الجائحة.

أعلنت السلطات الصحية الاردنية، عن وجود 40 ألفا و31 إصابة كورونا نشطة في البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، وفق الايجاز اليومي، وفاة 13 ألفا و43 شخصا في البلاد جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 15 حالة وفاة أمس.

وبلغ عدد الإصابات التراكمية المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء مليون و123 ألفا و686 إصابة، في حين بلغ عدد المتعافين، مليون و70 ألفا و710 حالة شفاء.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.