رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مجلس الوزراء يشرع بإجراءات فصل وزارة البيئة عن الصحة

نشر
العرراق
العرراق

أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في العراق، اليوم الأحد، كتاباً رسمياً وجهت به الجهات المعنية بالعمل على استكمال الإجراءات الخاصة بفصل وزارة البيئة عن وزارة الصحة.

وخاطب الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، مجلس القضاء الأعلى، المحكمة الاتحادية، الوزارة كافة، الجهات الغير مرتبطة بوزارة، والمحافظات بفصل وزارة البيئة عن وزارة الصحة”.

وكان وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي قد أعلن في شهر آب/أغسطس من العام 2021 عودة وزارة البيئة كوزارة اتحادية تنفذ أهداف الحكومة في تحسين الوضع البيئي في العراق.

وفي أغسطس/آب 2021 أعلن وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي، عودة وزارة البيئة كوزارة اتحادية تنفذ أهداف الحكومة في تحسين الوضع البيئي في العراق.

 

وقال إنه تم اتخاذ مجموعة من القرارات اهمها تعزيز القرار البيئي واتخاذ الاجراءات السريعة لتحسين الوضع البيئي اضافة الى التنسيق مع الوزارات المعنية في موضوع اكمال اجراءات الفصل والتنسيق مع المحافظين في سبيل دعم الدوائر البيئية في المحافظات .

كما لفت إلى أنه من أجل تفعيل العمل البيئي ورفع مستوى الوعي باهمية القطاع البيئي تم الايعاز بتشكيل فريق لمتابعة اعادة القسم المالي لوزارة البيئة وارجاع التخصيصات المالية وارجاع المبالغ المخصصة لوزارة البيئة من أجل تمكين الوزارة من أداء المهام والواجبات المكلفة بها بموجب القانون رقم 27 لسنة2009 .

وبيّن الفلاحي أنه تم متابعة اجراءات فصل الموازنة وزيادة التخصيصات الممنوحة لوزارة البيئة بما يتناسب والمهام المناطة بها في المرحلة الجديدة بعد الفصل إداريا وماليا عن وزارة الصحة بموجب قانونها النافذ رقم 37 لعام 2008 تنفيذًا لما جاء في المادة 44 من قانون الضمان الصحي لعام 2020 ، والإسراع بفصل الموازنة التشغيلية عن موازنة وزارة الصحة .

وكان رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي قد قرر في العام 2015 دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودمج وزارة البيئة بوزارة الصحة، ودمج وزارة البلديات بوزارة الاعمار والاسكان، ودمج وزارة السياحة والآثار بوزارة الثقافة.

العراق
وثيقة فصل وزارة البيئة عن الصحة في العراق