رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تستأنف انتخابات البرلمان الفيدرالي في مدينة غرووي

نشر
الأمصار

تستأنف الصومال انتخابات البرلمان الفيدرالي، اليوم السبت، في مدينة غرووي

وبحسب وكالة الأنباء الوطنية الصومالية، فإنه من المقرر أن تنتخب 5 مقاعد فى مجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي، السبت، فى مدينة ” غرووي” حاضرة ولاية بونتلاند الإقليمية.

وكانت لجنة ولاية بونتلاند أعلنت عن تقديم قائمة 11 مقعدا بمجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي من أصل 39 مخصصة للولاية.

 

أخبار أخرى: الصومال

انتخاب رئيس جديد للجنة تسوية النزاعات الانتخابية في الصومال

انتخب أعضاء لجنة تسوية المنازعات الانتخابية على المستوى الفيدرالي، الخميس رئيسا جديدا لها وذلك بعد انتخابات جرت في مخيم أفسيوني بالعاصمة مقديشو.

وفازعول ورسمي المقرب من القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي برئاسة اللجنة عقب تنازل منافسه مصطفي معلم علي.

وكان روبلي قام في وقت سابق من الشهر الماضي بإقالة رئيس لجنة تسوية المنازعات الانتخابية وأعضاء آخرين في اللجنة على خلفية اتهامهم با لاندماج مع الأطراف السياسية المتنافسة في الانتخابات الصومالية

جدير بالذكر، أنه أعلنت القوات الكينية أنها تمكنت من اغتيال 15 من حركة الشباب الصومالية في مقاطعة لامو الساحلية الكينية.

الصومال
الصومال

وتشير التقارير إلي أن القوات التي كانت تتعقب المسلحين نجحت في قتل جميع المقاتلين في منطقة بودي بالمقاطعة.

وتكافح القوات الكينية مقاتلي حركة الشباب الذين ينفذون هجمات متكررة داخل الأراضي الكينية بعد عبورهم الحدود أو انطلاقهم من غابة بوني في كينيا التي يختفون فيها.

جدير بالذكر، أن جمهورية مصر العربية، أدانت، الأربعاء، الهجوم الانتحاري الغادر الذي شهدته العاصمة الصومالية مقديشيو ، مسفراً عن عدد من الضحايا والمُصابين.

وأعربت مصر، حكومةً وشعباً، حسب بيان صدر اليوم الاربعاء عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية ولأسر الضحايا متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المُصابي، مؤكدًا “وقوف مصر إلى جانب الصومال الشقيق في مواجهة جميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب”.

 

الصومال.. نقل الناطق باسم الحكومة إلى تركيا للعلاج بعد استهدافه بهجوم انتحاري

أكدت الحكومة في الصومال، اليوم الاثنين، نقل الناطق الرسمي باسمها، محمد إبراهيم معلمو، إلى تركيا لتلقي العلاج اللازم، وذلك على خلفية الهجوم الذي تعرض له أمس الأحد.

الصومال
الصومال

وأكد بيان للحكومة، اليوم، “نقل معلمو إلى تركيا للحصول على الأدوية المتخصصة، حيث أقلعت الطائرة التي تقله من مطار آدم عبد الله الدولي، وكان في وداعه أعضاء مجلس الوزراء ومسؤولي ديوان رئاسة الوزراء وصحفيون”.

وكانت الحكومة قد أعلنت، في بيان عبر تويتر، “إصابة الناطق باسم الحكومة محمد إبراهيم معلمو في هجوم إرهابي على سيارته”، موضحة أن “إصاباته ليست خطيرة وتتمنى له الشفاء العاجل”. وقد تبنت حركة الشباب المرتبطة بـتنظيم القاعدة الإرهابي، العملية.

 

رئيس الصومال السابق: لن يقبل من الحكومة الفيدرالية والولايات مرة أخرى تأجيل الانتخابات

تحدث رئيس الصومال السابق حسن شيخ محمود، الليلة الماضية عن الوضع الراهن في البلاد، لا سيما الانتخابات والاقتصاد والعلاقات الدولية والأمن ، قائلا إن الحكومة الصومالية تراجعت كثيرا من حيث كانت منذ سنوات.

الصومال

وتطرق الرئيس حسن شيخ في حديثه إلى المراحل التي مرت بها الحكومة الصومالية منذ مؤتمر عرتا للسلام، والنظام الفيدرالي الذي اعتمده الصومال.

وقال شيخ محمود إنه واثق من أن الانتخابات النيابية ستُجرى في غضون 45 يوما، مشيرا إلى أنه يمكن الانتهاء من الانتخابات في الوقت المحدد، وذكر أنه لن يقبل من الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات مرة أخرى تأجيل الانتخابات.

أعلن عبد الرحمن عبد الله إسماعيل، نائب رئيس”أرض الصومال”  عن فرض حالة الطوارئ على أراضيها بسبب الجفاف.

وجاء فى بيان أصدره نائب الرئيس أن سبب الجفاف هو قلة تساقط الأمطار وأن حوالى 810 آلاف شخص يحتاجون إلى مساعدة لهذا السبب، لكن عدد المحتاجين سيرتفع خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى ما فوق 1,2 مليون.

وأشار إسماعيل فى البيان الذى نشرته مصادر إعلامية وطنية لـ «أرض الصومال» عبر قناتها فى «تويتر» إلى أن الوضع قد يتفاقم فى حال عدم تقديم مساعدات لمحتاجيها، وخاصة فى المناطق المتضررة من غزوات الجراد وانتشار فيروس كورونا وموجات الجفاف السابقة.

وأكد أن الحكومة المحلية قد خصصت 3 ملايين دولار لمكافحة الجفاف وتأمين الاحتياطيات الغذائية الوطنية. كما دعا إسماعيل المواطنين ورجال الأعمال والشركاء الأجانب إلى مساعدة سكان البلاد في ظروف الجفاف.

الصومال

وانتهى وجود الصومال كدولة موحدة مع سقوط نظام سياد بري عام 1991. وتمتد سيادة الحكومة الفيدرالية المعترف بها دوليا على العاصمة فقديشو ومناطق أخرى عدة، فيما تمثل سائر أراضي البلاد كيانات  بينها “جمهورية أرض الصومال” في الشمال و”أرض البنط” في الشرق.