رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الروسية: نسعى لاستئناف الاتصالات بين مجلسي الأمن الروسي والياباني بشأن كوريا

نشر
المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية/ ماريا زاخاروفا

صرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو تسعى لاستئناف الاتصالات بين مجلسي الأمن الروسي والياباني بشأن الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأكدت زاخاروفا، اليوم الخميس، أن الموقف المبدئي لوزارة الخارجية الروسية بشأن حل الوضع في شبه الجزيرة الكورية لا يزال كما هو، موضحة أن بلادها تؤيد الحل السلمي للقضايا بمشاركة جميع الأطراف المعنية والأمم المتحدة.

وأضافت قائلة: “إنه لأسباب موضوعية تتعلق بانتشار عدوى فيروس كورونا، لم يتم عقد اجتماعات بين مجلسي الأمن (في روسيا واليابان)”.

أخبار أخرى..

روسيا: تصريحات أمريكا بشأن غزو مزعوم لأوكرانيا لها عواقب مأساوية

وصفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية في روسيا، ماريا زاخاروفا، التصريحات الأمريكية حول إعداد بلادها لهجوم ضد أوكرانيا بأنها ضرورية لواشنطن لخلق أساس لاستفزاز روسيا عسكريًا على نطاق واسع، لافتة إلى أن مثل هذه التصريحات قد تكون لها عواقب مأساوية.

وقالت زاخاروفا – في إحاطتها الصحفية الأسبوعية اليوم الخميس: “لقد أصبحت وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية في الوقت الحالي أكثر نشاطًا في تكرار التكهنات حول الغزو الروسي الوشيك لأوكرانيا.. نحن مقتنعون بأن هدف هذه الحملة هو خلق غطاء من المعلومات للتحضير لاستفزازات عسكرية وغير عسكرية واسعة النطاق، والتي قد يكون لها أكثر العواقب مأساوية على الأمن الإقليمي والعالمي”.

وتابعت: “مخاوفنا، لسوء الحظ، تأكدت من خلال التقارير الأخيرة في وسائل الإعلام”، مشيرة إلى أن بريطانيا أرسلت مؤخرًا أسلحة إلى أوكرانيا بواسطة طائرات النقل العسكرية التابعة لسلاحها الجوي .
وقالت بهذا الشأن: “من الواضح تمامًا أنه تم بالفعل تنظيم 6 رحلات على الأقل لنقل هذه الأسلحة، التي تشمل أنظمة محمولة مضادة للدبابات لاستخدامها في المناطق الحضرية”، مشيرة إلى أن كندا أرسلت أيضًا أكثر من 200 من رجال الكوماندوز للجانب الأوكراني بحجة حراسة سفارتها وإجلاء الدبلوماسيين، مضيفة:” أن كل هذه المساعدات تأتي، بالطبع، بجانب المساعدات العسكرية الأمريكية لكييف”.

 

أخبار أخرى..

‏ماكرون: سنقترح قريبا خطة نظام الأمن الأوروبي لبحثها مع الشركاء وروسيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون‏، إننا سنقترح قريبا خطة نظام الأمن الأوروبي لبحثها مع الشركاء وروسيا، وأكمل أن الحوار مع روسيا بشأن أوكرانيا ضرورة وليس خيارا.

وأضاف ‏ماكرون، أن قوى استبدادية مجاورة تهدد أوروبا، موضحا في خطاب تسلم رئاسة الاتحاد الأوروبي: سنمنع التدخلات بشؤوننا الداخلية.

وكانت قد تولت فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في ظل أوضاع صعبة ما بين تفشي المتحورة أوميكرون عن فيروس كورونا والحشد العسكري الروسي على أبواب أوكرانيا، في خطوة قد تعطي دفعا للرئيس إيمانويل ماكرون مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

فرنسا
ماكرون

ورأت كلير دوميمي الباحثة في مركز مارك بلوك الفرنسي الألماني في برلين أن “هذه الرئاسة تمنحه منصة مؤاتية لإبراز حصيلته الأوروبية والتمايز عن بعض منافسيه وطرح مطالب جديدة وأفكار جديدة”.

وتتسلم فرنسا اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي الممثل لمصالح الدول الأعضاء الـ27 أمام المفوضية والبرلمان الأوروبيين، خلفا لسلوفينيا.

وسيتحتم على فرنسا استخدام نفوذها لدفع بعض المواضيع قدما والتوصل إلى تسويات بين الأعضاء الـ27 حتى لو أن دور “الوسيط النزيه” هذا الخاضع لضوابط شديدة يمنعها أن تكون حكما وطرفا في آن واحد.

وسيترأس الوزراء الفرنسيون اجتماعات نظرائهم الأوروبيين كلّ في مجال اختصاصه مثل الزراعة والصحة والداخلية وغيرها.

وهذه المرة الثالثة عشرة منذ 1958 التي تتولى فيها فرنسا رئاسة التكتل لنصف سنة، وكانت آخر مرة في 2008.

ماكرون
ماكرون

وستتداخل الرئاسة الأوروبية مع الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 10 و24 نيسان/أبريل، ومع الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو. وهو سيناريو سبق أن حصل عام 1995، بفارق أن فرنسوا ميتران كان في ذلك الحين يشارف على نهاية رئاسته بعد ولايتين متتاليتين وخلفه جاك شيراك في أيار/مايو، في حين أن ماكرون سيكون على الأرجح مرشحا لولاية جديدة.

وقالت كلير دوميمي “سيكون أمام فرنسا (بحكم الأمر الواقع) فترة قصيرة جدا للرئاسة، وأجندة طموحة جدا. ثلاثة أشهر مدة قصيرة جدا جدا، سيتعين التحرك بسرعة كبيرة”.

‏الكرملين: روسيا ستتصدى لأي توسع لحلف الناتو

صرح المتحدث باسم ‏الكرملين دميتري بيسكوف، بأن روسيا ستتصدى لأي توسع لحلف الناتو ولا يوجد أي علاقة بالتدريبات العسكرية في روسيا والمشاورات مع الناتو، ونحن نتفهم التصريحات العدوانية الصادرة من واشنطن.