رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في السعودية.. 5873 إصابة ونسبة التعافي 91.5%

نشر
السعودية
السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء 18يناير/كانون الثاني، تسجيل 5873 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في آخر 24 ساعة، مقابل 5505 إصابات.

وكشف التقرير اليومي لوزارة الصحة السعودية عن تطورات فيروس كورونا، ارتفاع إجمالي عدد الإصابات إلى 626.81 ألف إصابة منذ تفشي الوباء في مارس من عام 2020.

وسجلت وزارة الصحة 4535 حالة تعافٍ جديدة؛ ليصل إجمالي حالات التعافي إلى 573.83 ألف حالة، بنسبة تعافي تصل إلى 91.5%.

ولفتت الوزارة، إلى أنه تم تسجيل حالتي وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد-19” خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليصل إجمالي الوفيات إلى 8910 حالات وفاة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن إجمالي جرعات اللقاح التي منحتها الوزارة، منذ انطلاق حملة التطعيم، بلغ نحو 54.19

يذكر أن “الصحة” انتهت من المرحلة الأولى من الجرعة الأولى للقاح فيروس كورونا المستجد لهذه الفئة، والتي خصصت للفئات الأعلى خطورة منهم، فيما بدأت في 13 يناير في المرحلة الثانية حسب الأولوية العمرية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، محمد خالد العبدالعالي، الأحد، إن معظم أفراد المجتمع حصلوا على المناعة من كورونا؛ بتلقي الجرعتين إضافة إلى الجرعة التنشيطية.

السعودية

وأضاف العبدالعالي، خلال مؤتمر صحفي لوزارة الصحة، أن تلقي الجرعات التنشيطية من لقاح كورونا متاح لفئة 16 عاما فأكثر.

وأكد المتحدث، أنه لن يتم تقديم أي لقاحات لكورونا إلا بعد مأمونيتها وسلامتها واعتمادها من الجهات الرسمية.

وتابع: “نحن الآن في مرحلة مهمة عنوانها “مناعتنا حياة”، وعلى الرغم من ارتفاع الإصابات.. العالم يشهد انخفاضاً في الحالات الحرجة”.

ولفت متحدث وزارة الصحة السعودية، إلى أن أكثر من 53 مليون جرعة من لقاحات كورونا تم إعطاؤها في المملكة، وتجاوز عدد من تلقوا جرعتين 23.4 مليون شخص.

 

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

السعودية
منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.