رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم 18

نشر
الأمصار

يواصل الأسرى الإداريون اليوم الثلاثاء 18/1/2022، مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم 18 على التوالي، تحت شعار “قرارنا حرية”، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

وجاء قرار الأسرى الإداريين وعددهم قرابة الـ(500)، على ضوء سياسة التصعيد التي انتهجتها سلطات الاحتلال خلال العام الماضي، حيث وصل عدد أوامر الاعتقال الإداري التي صدرت بحق أسرى سابقين، ومعتقلين جدّد إلى (1595).

يذكر أنّه من ضمن المعتقلين الإداريين أربعة قاصرين، وأسيرة وهي شروق البدن، وكانت أعلى نسبة إصدار أوامر اعتقال إداريّ خلال شهر أيار/ مايو 2021، ووصلت إلى (200) أم.

وقد خاض في وقت سابق نحو (60) أسيرٌ ومعتقلٌ إداريٌّ إضرابات عن الطعام جُلّها ضد الاعتقال الإداريّ.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، أكثر من 40 شابًا بينهم قاصرين من مناطق مختلفة في النقب المحتل.

وبحسب موقع الجرمق الإخباري، فأن القوات الإسرائيلية اقتحمت كل من قرى الزرنوق وتل السبع وقرية أبو تلول وخشم زنة وبعض القرى المجاورة لاعتقال عدد من الشبان على خلفية أحداث هبة النقب الأخيرة الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر محلية أن الاعتقالات طالت حوالي ما يزيد عن 40 شابًا بينهم قاصرين، لافتة إلى أن الأعداد لم تتضح بعد لأن حملة الاعتقالات لم تتوقف.

وقال الناشط أبو ناصر الحميدي من قرية خشم زنة إن القوات اقتحمت فجر اليوم الثلاثاء المنازل واعتقلت عددًا من الشبان، ثم خرجت من القرية، مضيفًا، “بعد خروج القوات من قريتنا، استهدفوا عدة قرى بجانبنا ونفذوا حملة اعتقال في القرى المجاورة”.

وقال الناشط محمد أبو قويدر من قرية الزرنوق إن القوات نفذت حملة اعتقالات كبيرة، حيث طالت شملت الاعتقالات قرى أبو تلول والزرنوق وتل السبع، مؤكدًا على أن عدد المعتقلين الأكبر كان من قرية تل السبع.

وأشار إلى أن الاعتقالات طالت قاصرين أيضًا، حيث أن هذه السياسة معروفة وواضحة تستخدمها السلطات الإسرائيلية لاستهداف القاصرين مؤخرًا، مضيفًا أن السلطات أعادت اعتقال بعض معتقلي هبة الكرامة، ولكن الحملة الجديدة طالت معتقلين جُدد.

وتواصل القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات حيث اعتقلت بالأمس 7 شبان بينهم 5 قاصرين من قرية الزرنوق، كما وصل عدد معتقلي هبة النقب منذ الأسبوع الماضي لما يزيد عن 140 معتقلًا.

 

أخبار أخرى

الاحتلال الإسرائيلي يجبر عائلة فلسطينية بـ”الشيخ جراح” على إخلاء منزلهم

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، على إخلاء محتويات مشتل “فخار السلام” المملوك لها تمهيدا لهدمه والاستيلاء على الأرض المحيطة به.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 14 فلسطينيًا في الضفة الغربية
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 14 فلسطينيًا في الضفة الغربية

وقد قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باستدعاء آليات الهدم إلى حي الشيخ جراح، حيث تسود حالة من التوتر بالمكان عقب رفض العائلة الفلسطينية إخلاء منزلها، وتهدد صاحب المنزل بحرق نفسه، حسبما ذكرت وسائل إعلام أردنية

وحاصرت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس برفقة قوات معززة من الشرطة منزل العائلة المقدسية تمهيدا لإخلائه، فيما تحصن صاحب المنزل في بيته برفقة أطفاله رفضا لقرار إخلائه، كما فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي في غضون ذلك طوقا عسكريا حول البيت المستهدف ومنعت طواقم الصحفيين من الاقتراب منه.

 

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حماية مشددة

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، الأحد، باحات المسجد الأقصى، بحماية مشددة من قوات الشرطة الإسرائيلية.
فلسطين - مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
المسجد الأقصى
ونقلت وكالة شهاب الفلسطينية عن مصادر مقدسية أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى، وأدوا طقوسا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد، في ظل الأجواء الباردة والممطرة.
وأوضحت أن الاقتحامات في المسجد الأقصى تجرى عادة على دفعتين، الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر، بتسهيلات ومرافقة من قوات الشرطة الإسرائيلية، بالتوازي مع ملاحقة هذه القوات المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى بالاعتقال والإبعاد عنه.