رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“جبهة المقاومة الأفغانية” تعلن تبنيها مقتل 4 من طالبان شمال شرق أفغانستان

نشر
حركة طالبان
حركة طالبان

كشفت “جبهة المقاومة الأفغانية” عن تبنيها مقتل 4 من عناصر حركة طالبان في إقليم كابيسا شمال شرق أفغانستان، وذلك بعد أن خسرت تلك الجبهة في منطقة بانشير معقل المعارضة وحصنها الأخير .

جدير بالذكر، أنه تعهدت الولايات المتحدة، بتقديم 300 مليون دولار كمساعدات لأفغانستان هذا العام وكان قد قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل مع الكونجرس لتقديم 300 مليون دولار إضافية في صورة مساعدات مدنية لأفغانستان، وتابع بلينكن، في بيان، أن المساعدات “تقدم الآن لإظهار دعمنا الراسخ للشعب الأفغاني”.

وأضاف أن التمويل سيخصص لعدة مجالات من المساعدات الاقتصادية إلى محاربة الفساد وتمكين النساء، كما أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة ستخصص ما يقرب من 144 مليون دولار كمساعدات جديدة للمتضررين من الأزمة الإنسانية في أفغانستان.

أفغانستان
بلينكن

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن في بيان: «إن الأموال الإضافية سترفع مجموع المساعدات الأميركية في البلاد وللاجئين الأفغان في تلك المنطقة إلى قرابة 474 مليون دولار هذا العام، ووفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعين للأمم المتحدة، يُتوقع أن يواجه أكثر من نصف سكان أفغانستان البالغ عددهم 40 مليون نسمة أزمة غذائية هذا الشتاء.

وحذرت المنظمات من أن العديد من الأفغان يواجهون مستويات من انعدام الأمن الغذائي، ومن المرجح أن يزداد الوضع سوءًا. وذكر التقرير أن العوامل السلبية تشمل انخفاض الدخل وانخفاض التحويلات الدولية والمحلية والعقبات المستمرة أمام المساعدات الإنسانية، واشارت هورون الى أن الصراع المستمر في أفغانستان أدى إلى نزوح حوالي 665 ألف شخص. وأن المساعدات الأميركية ستصل من خلال المنظمات الإنسانية المستقلة التي تقدم الدعم المباشر لأكثر من 18.4 مليون أفغاني معرضين للخطر في المنطقة، بمن في ذلك اللاجئون الأفغان في البلدان المجاورة.

الولايات المتحدة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ذلك الوقت: «يجب على المجتمع الدولي إيجاد طرق لإتاحة الأموال النقدية للسماح للاقتصاد الأفغاني بالتنفس». مضيفاً أن «الانهيار التام ستكون له عواقب وخيمة على الناس ويهدد استقرار البلدان المجاورة من خلال تدفق هائل للاجئين.