رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باحثة إسبانية: الجليد حول أنتاركتيكا أصبح خطر يهدد العالم

نشر
الأمصار

كشفت روزا إم تريستان الكاتبة والمحللة الإسبانية، أن الجليد البحري المسمي المحيط الجنوبي بالقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكاهو ثقب

وأضافت: “أسود حقيقي للعلم القطبي. تلك الطبقة التي تجمدت فوق المحيط الجنوبي ، الكتلة الجليدية ، انخفضت في النصف الأول من القرن العشرين ، لكنها أخذت تتزايد في العقود الأخيرة من القرن العشرين ، حتى اليوم ، بينما الجليد في بقية العالم يتقلص بسبب تغير المناخ“.

وتابعت: “تكشف هذه الظاهرة، التي تم التحقق منها ببيانات من الأقمار الصناعية والمحطات ، عن التعقيد الشديد لهذه القارة ومناخ الكواكب الذي ترتبط فيه المناطق الاستوائية والأقطاب”.

الكتلة الجليدية حول أنتاركتيكا إنخفضت في النصف الأول من القرن العشرين

وأكدت تريستان في مقالها المنشور بصحيفة “البايس” الإسبانية، أن البحث الأخير ، الذي نشر في مجلة Nature Climate Change من قبل فريق علمي من جامعة أوهايو ، هو الأكثر شمولاً الذي تم إجراؤه حتى الآن على الجليد البحري في أنتاركتيكا. منذ عام 1979 ، خلص المؤلفون إلى أن الجليد البحري في أنتاركتيكا آخذ في الازدياد ، باستثناء عام 2016 ، عندما كان هناك تراجع قوي وصل إلى الحد الأدنى في عام 2017. ثم تعافى ، وعاد إلى المتوسط ​​السابق في عام 2020. ومع ذلك ، في بداية عام 2022 ، أشار الباحثون في أوهايو إلى أن كيس الثلج كان مرة أخرى أقل من المتوسط: “لقد عادت إلى وضعها الطبيعي ، ولكن لفترة قصيرة” ، كما أقروا في بيان رسمي.

أنتاركتيكا

الأسباب الكامنة وراء هذه الزيادة في الجليد البحري في أنتاركتيكا  لا تزال لغزا. في التحقيق يشيرون ، كفرضية ، إلى التغيرات في الضغط منذ عام 1979 ، مع الرياح التي تدفع الجليد نحو ساحل القطب الجنوبي. يشيرون إلى أنه يمكن أن يكون له علاقة بظاهرة النمط الحلقي في نصف الكرة الجنوبي (SAM) ، وهي حركة حزام الرياح من الشمال إلى الجنوب من نصف الكرة الأرضية الذي يحدث على مدى عقود. وهي تشير أيضًا إلى الظواهر التي تحدث على بعد آلاف الكيلومترات ، في المنطقة الاستوائية ، مثل ما يسمى بالتذبذب العقدي للمحيط الهادئ ، والذي يحدث كل 20 أو 30 عامًا.

أنتاركتيكا

جدير بالذكر، أنه أكدت صحيفة (الاتحاد) الإماراتية، أن الإمارات أول دولة في المنطقة تطلق استراتيجيتها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وصاحبة الريادة العالمية في مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة وتبني مفهوم الاستدامة نهجا وأساسا في مسيرتها التنموية، ترجمة لمباديء الخمسين ودورها في تعزيز الحوار العالمي حول المناخ.

وذكرت الصحيفة – في افتتاحيتها اليوم السبت تحت عنوان “أبوظبي.. عنوان الاستدامة” – أن أبوظبي تمتلك 70% من مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة، ويجتمع مئات الساسة والخبراء وآلاف المشاركين للبحث في دعم وتعزيز قضية التغير المناخي التي أضحت تحديا بشريا تنعكس آثاره على استدامة الموارد واستقرار الإنسان.

أنتاركتيكا

وأضافت الصحيفة: “وهو الأمر الذي يتطلب تكثيف التعاون خلال الفترات المقبلة للتحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة وتخفيض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على التنوع البيولوجي، وترجمة هذا التعاون إلى آليات وخطوات واضحة ومحددة زمنيا لتحقيق تقدم ملموس تشريعيا وفنيا وتوعويا لحماية المناخ وعناصره”.