رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي يدمر قواعد لحركة الشباب بإقليم شبيلي السفلى

نشر
الأمصار

دمرت وحدات من الجيش الصومالي، عدة قواعد لحركة “الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي في منطقة جنالي بإقليم شبيلي السفلى.

وشنت وحدات من الجيش الصومالي عملية عسكرية ضد “حركة الشباب” جنوبي محافظة مدغ.

وفي سياق أخر، اتفق الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، على تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون في مجالات الأمن والاستقرار الاقليمي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير شرعية.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي

رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية، أعرب فرماجو خلال الاتصال عن تقديره للمنفي على دوره في إعادة الصوماليين العالقين في ليبيا.

ومن جانبها، أعادت الحكومة الصومالية، يوم الأربعاء الماضي 97 مهاجرا كانوا محتجزين في ليبيا.

أخبار أخرى

مأساة المهاجرين غير الشرعين على شواطئ تونس وليبيا.. أحلام زائفة تنذر بالخطر

مهاجرون غير شرعيين من مصر وتونس وساحل العاج وسوريا ومن بنجلادش ونيجيريا ومالي وإثيوبيا، يجمعهم قارب واحد في محاولة للهرب إلى أوروبا بحثًا عن أحلامهم الزائفة.

حادثتان الأحد من بلدين تونس وليبيا تكشف أن الوضع بات خطيرًا، فتلك الظاهرة أصبحت عبئًا على بلاد البحر المتوسط، ذلك بالإضافة إلى المخاطر التي يواجهها المهاجرون أنفسهم.

مهاجرون ليبيا

ذكر المكتب الإعلامي للبحرية الليبية الأحد أن زورقا لحرس السواحل الليبي تمكن من إنقاذ 200 ومهاجر من جنسيات أفريقية كانوا في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية على متن قارب مطاطي.

وأوضح المكتب أنه فور الانتهاء من عملية الإنقاذ تم إنزال المهاجرين في نقطة قاعدة طرابلس البحرية، ونقلهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لتقديم المساعدات الإنسانية والعلاجية لهم.

وقال متحدث باسم رئاسة أركان القوات البحرية – في بيان أوردته بوابة الوسط الليبية – إن عملية الإنقاذ تأتي في إطار “الجهود الإنسانية والمهام السيادية لحماية السواحل الليبية” وتقديم خدمات البحث والإنقاذ في منطقة المسؤولية الليبية، وإنقاذ حياة المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر، موضحا أن زورق الدورية التابع لحرس السواحل الليبية تمكن صباح اليوم من إنقاذ 201 مهاجر من الجنسيات الأفريقية، كانوا في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية على متن قارب مطاطي.

وأوضح أنه تم تحريك الزورق “فزان” فور تلقيه نداء استغاثة، بعد تجهيزه بالإمكانات اللازمة لعملية الإنقاذ والانتشال، مضيفا أنه فور إتمام عملية الإنقاذ تم إنزال المهاجرين في نقطة إنزال قاعدة طرابلس البحرية، ونقلهم جميعًا إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.