رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏بايدن: يجب الاستعانة بفرق عسكرية لمواجهة الارتفاع المتصاعد بإصابات كورونا

نشر
جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، يجب الاستعانة بفرق عسكرية لمواجهة الارتفاع المتصاعد بإصابات كورونا في أمريكا.

وكان قد أعلن كبير مستشاري مكافحة الأوبئة في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، الأحد إن أمريكا تشهد “ارتفاعًا حادًا للغاية” في حالات الإصابة بكوفيد مع تفشي المتحورة أوميكرون، مرجحا أن تتحقق ذروة الموجة بعد أسابيع فقط.

وبحسب شبكة إيه بي سي، صرح فاوتشي “نحن بالتأكيد في خضم ارتفاع حاد للغاية في الحالات”، واصفا معدل الإصابة المتصاعد بأنه “غير مسبوق”.

وأضاف الخبير أن منحنى الإصابات شهد “ارتفاعا شبه عموديّ”.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ومع انتشار المتحورة أوميكرون في أنحاء العالم، تم تسجيل أكثر من 440 ألف حالة جديدة في الولايات المتحدة الجمعة، بزيادة تقارب 200 ألف إصابة عن ذروة الحصائل المسجلة في فبراير الماضي.

موريتانيا وفي هذ الصدد، قال فاوتشي إن “تجربة جنوب إفريقيا تعطي بعض الأمل، إذ انحسرت هناك الموجة الوبائية بسرعة انتشارها نفسها تقريبا”.

وأضاف أن الأدلة تتزايد على أن أوميكرون أقل شدّة من المتحورات السابقة. ومعدلات الوفيات والاستشفاء في الولايات المتحدة أقل بكثير في الأسابيع الأخيرة مما كانت عليه خلال موجات كوفيد الأخرى.

وتحاول الولايات المتحدة، مثل البلدان الأخرى، إيجاد توازن يحمي الصحة العامة دون الإضرار بالاقتصاد وبالخدمات الرئيسية مثل الشرطة والسفر الجوي.

‏فاوتشي: أوميكرون سيصيب الجميع تقريبا

كما توقع مستشار البيت الأبيض أنتوني فاوتشي، إصابة “الجميع” بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا قبل الوصول إلى عتبة التعايش مع الفيروس.

أنتوني فاوتشي

واعتبر أنتوني فاوتشي أن رغم العدد القياسي للحالات الاستشفائية جرّاء الإصابة بكورونا، إلا أن الولايات المتحدة قد تكون على عتبة فترة انتقالية سيكون ممكنًا بعدها التعايش مع فيروس كورونا.

وقال فاوتشي: “في وقت يتقدّم (تفشي) أوميكرون ويتراجع، آمل أن نشهد وضعًا فيه مزيج من المناعة الجيدة وإمكانية معالجة شخص معرض لخطر الإصابة.

وأضاف خلال لقاء نظّمه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “عندما سنتوصل إلى ذلك، ستكون هذه الفترة الانتقالية، وقد نكون على عتبتها اليوم.