رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تل أبيب: الأمن يُعلن إحباط محاولة إيرانية لتجنيد إسرائيليات للتخابر لصالح طهران

نشر
قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

أعلنت وزارة الداخلية في إسرائيل، عن إحباط محاولة إيرانية لتجنيد إسرائيليات للتخابر لصالح طهران.

وقبل ذلك أفادت وسائل إعلام عبرية بأن جهاز الأمن الإسرائيلي اعتقل رجل الأعمال، يعقوب أبو القيعان، بشبهة التخابر مع مصدر لبناني عراقي، ومن خلاله مع جهات استخبارية إيرانية ونقل معلومات إليها.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، اعتقل جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك” بالتعاون مع الشرطة رجل الأعمال يعقوب أبو القيعان، من سكان حورة في النقب، في العاشر من الشهر الماضي بشبهة التخابر مع مصدر لبناني عراقي، ومن خلاله مع جهات استخبارية إيرانية ونقل معلومات اليها.

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

وأضافت هيئة البث الأسرائيلية أنه “تبين خلال التحقيق مع أبو القيعان، الذي يعد مقربا الى شخصيات عامة في إسرائيل، انه كان على اتصال مستمر مع حيدر المشهداني، باعتباره حلقة وصل مع جهات استخبارية إيرانية، ونقل اليه معلومات عما يجري في البلاد. كما أنه قد طلب في مرحلة ما لقاء العناصر الإيرانية، إلا أن هذا الاجتماع لم يحدث”.

وقدمت ضد أبو القيعان لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في بئر السبع تنسب إليه التخابر مع عميل أجنبي ونقل معلومات إلى العدو.

وقالت مصادر في جهاز الأمن العام الإسرائيلي أن اعتقال أبو القيعان ياتي في “إطار المساعي التي تبذلها أجهزة الأمن الإسرائيلية لإحباط محاولات “حزب الله” وإيران لتجنيد عناصر إسرائيلية بغية استهداف الشخصيات المرموقة في الساحتين السياسية والعسكرية ولجمع المعلومات الاستخبارات”.

تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران

كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت “بشكل قاطع” تورط إيران في الهجوم المميت على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان، وهي اتهامات وصفتها طهران بأنها “لا أساس لها من الصحة”.

إسرائيل
نفتالي بينيت

وكان اثنان من طاقم السفينة قد قتلا عندما تعرضت الناقلة “ميرسر ستريت” التي تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، للهجوم يوم الخميس الماضي.

وحذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً: “نحن نعرف كيف نرسل رسالة إلى إيران”، بينما قالت طهران إنها “لن تتردد في الدفاع عن مصالحها”.

تركيا “القبض على عملاء إيرانيين” خلال محاولة مزعومة لتهريب عسكري إيراني سابق لبلاده

كما أعلنت السلطات التركية، عن احباطها محاولة تهريب عسكري إيراني سابق موجود في تركيا إلى بلاده عبر “عملاء إيرانيين”.

ونشرت وكالة الأناضول، مقطع فيديو من عملية الأجهزة الأمنية التركية لإحباط محاولة التهريب قائلة بتعليق: “القبض على شبكة عملاء تعمل لصالح إيران.. المخابرات الإيرانية عملت على تشكيل شبكة العملاء بميزانية قدرها 30 ألف دولار للقبض على عسكري إيراني سابق”.

ونقلت الأناضول عن مصادر أمنية قولها: “تم القبض على 8 أشخاص، بينهم عميلان لإيران أحدهما يحمل الجنسية التركية خلال محاولتهم تهريب عسكري إيراني سابق ’م أ‘ المقيم في ولاية وان التركية في عملية للاستخبارات والأمن التركي بتاريخ 24 سبتمبر/ أيلول الفائت”.