رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة السعودي: لدى المملكة كميات كبيرة من اليورانيوم سنقوم باستغلالها

نشر
الأمصار

كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأربعاء، عن تأسيس شركة تابعة لمعادن لتأمين أي موارد نحتاجها في الخارج.

وقال الوزير خلال كلمته في مؤتمر التعدين الدولي المُنعقد بالرياض: “لدينا كميات كبيرة من اليورانيوم وسنقوم باستغلالها تجاريا بالشكل الأمثل”.

قال  محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة “معادن” ياسر الرميان، إن التعدين أصبح الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي، مؤكدا أن المملكة ملتزمة بالاستثمار في القطاع.  

وأوضح الرميان في كلمة له خلال مؤتمر مستقبل المعادن، أن الكثير من الصناعات تعتمد على التعدين، مبينا أن الصناعات التعدينية هي التي ستغير المشهد مستقبلا حيث ستصبح مساهما أساسيا في الاقتصادات العالمية إذ تقوم بأدوار اقتصادية واجتماعية وبيئية. 

   

وبين أن الصندوق حدد قطاع التعدين كأحد القطاعات الاستراتيجية الرئيسية للتركيز عليها لتحقيق أهداف رؤية 2030.    

   

وأضاف أن إيرادات شركة “معادن” -إحدى الشركات التابعة للصندوق- تضاعفت 10 مرات خلال الـ 10 سنوات الماضية، لتصبح أهم وأكبر شركة تعدين في المنطقة، مبينا أن الشركة تطمح للنمو بنفس النمط مستقبلا. 

  

وذكر أن “معادن” تنظر لاستمرار نموها من الرافعة المالية والموارد الكبيرة المتوفرة في المملكة، والتوسع في محفظتها، مضيفا أن هذا النمو سيخلق فرص شراكات ذات قيمة إضافية وتكاليف منخفضة، وبطرق استكشاف جديدة.    

   

وأشار إلى أن “معادن” ستعمل على المساهمة في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، معلناً أن الشركة تستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني في عام 2050.   

أخبار ذات صلة..

وقّعت معادن مع بنك التصدير والاستيراد السعودي وثيقة تأمين ائتمان صادرات لتقديم تغطيات ائتمانية لتصدير منتجات معادن السعودية، وزيادة حصتها السوقية دولياً.

قال تقرير صادر عن وكالة الانباء السعودية ” واس” إنه تم توقيع الوثيقة كل من الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، والرئيس التنفيذي لمعادن المهندس عبدالعزيز بن عسكر الحربي وبحضور عدد من المسؤولين في الجهتين.

وتسهم هذه الوثيقة من تقليل مخاطر التصدير لمنتجات معادن لتعزيز ورفع حجم صادراتها لتلبية حجم الطلب من الأسواق العالمية، حيث يسعى بنك التصدير والاستيراد السعودي من خلال هذه الوثيقة إلى فتح المجال لمعادن والمنتج الوطني للمنافسة في الأسواق الخارجية والدخول الى أسواق جديدة، التي تأتي في إطار اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بتعزيز وتمكين الصادرات غير النفطية وزيادة أثرها في تنمية الاقتصاد الوطني، وذلك بتناغم تام مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتطلعاتها لتصدير المزيد من المنتجات السعودية غير النفطية.

يذكر أن معادن أسست منذ إدراجها في السوق المالية السعودية في عام 2008 واحدةً من أكبر سلاسل التصنيع في العالم التي تتضمن عملية إنتاج مُتكاملة لأسمدة فوسفات والأمونيوم من المنجم إلى السوق.