رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة رئيس البرلمان الأوروبي «ديفيد ساسولي»

نشر
الأمصار

توفى رئيس البرلمان الأوروبى ديفيد ساسولى اليوم الثلاثاء، فى أحد المستشفيات بإيطاليا عن عمر ناهز 65 عاما.

ونقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية عن “روبرتو كويلو” المتحدث باسم ساسولي قوله إن رئيس البرلمان الأوروبى، توفي اليوم في أحد مستشفيات منطقة “أفيانو” بإيطاليا، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد ومكان تشييع الجنازة خلال الساعات القليلة المقبلة.

وكان كويلو قد قال أمس الاثنين إنه تم نقل ساسولي إلى المستشفى في 26 من شهر ديسمبر الماضي، بسبب مضاعفات خطيرة ناجمة عن خلل في جهاز المناعة لديه.

وقال متحدث باسم رئيس البرلمان الأوروبي، روبرتو كويلو – في بيان أوردته شبكة “يورونيوز” الأوروبية أمس الاثنين، إن ساسولي بالمستشفى منذ الـ 26 من شهر ديسمبر الماضي، وأنه تم إلغاء جميع أنشطته، مؤكدًا أن دخوله للمستشفى كان ضروريًا بسبب مضاعفات خطيرة ناجمة من اختلال وظيفي في النظام المناعي.

 

أخبار أخرى

رئيس البرلمان الأوروبي: طرد عشرة سفراء علامة على استبداد الحكومة التركية

قال رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، إن قرار تركيا باعتبار عشرة سفراء “غير مرغوب فيهم” بأنه مؤشر على استبداد الحكومة التركية.

وتابع ساسولي في تغريدة عبر موقع “تويتر”، اليوم السبت، إن القرار “لن يرهبنا”،مجددًا الدعوة للإفراج عن الناشط الحقوقي التركي، عثمان كافالا.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم أنه أمر وزارة الخارجية بطرد سفراء 10 دول، بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا على اعتبار أنهم “أشخاصًا غير مرغوب فيهم”، لدعوتهم للإفراج عن رجل الأعمال، عثمان كافالا.

واستدعت وزارة الخارجية السفراء الـ10 يوم الثلاثاء، بسبب ما وصفته بـ”بيان غير مسؤول” يدعو إلى حل عادل وسريع لقضية كافالا المسجون منذ أواخر عام 2017، لاتهامه بتمويل احتجاجات والمشاركة في انقلاب فاشل، وهو ما ينفيه كافالا.

وقال أردوغان خلال زيارة لوسط تركيا: “أمرت وزير خارجيتنا بالتعامل في أسرع وقت مع إعلان هؤلاء السفراء العشرة أشخاصاً غير مرغوب فيهم”، من دون أن يعلن موعداً محدداً لذلك.

وأكد أن على هؤلاء السفراء أن “يعرفوا تركيا ويفهموها”، معتبراً أنهم “يفتقرون إلى اللياقة”. وأضاف: “عليهم مغادرة البلاد إذا ما عادوا يعرفونها”.

المعارض التركي عثمان كافالا

وتتهم السلطات التركية المعارض عثمان كافالا، والبالغ من العمر 64 عامًا ويعتبر من أبرز شخصيات المجتمع المدني، بالسعي إلى زعزعة استقرار تركيا.

وأمرت محكمة تركيّة من قبل باستمرار احتجاز كافالا المسجون منذ أكتوبر 2017، وذلك في إطار محاكمة جديدة لـ52 شخصاً، تتهمهم أنقرة بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية على حكم الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي وقعت في منتصف يوليو 2016، وأيضاً بدعمهم لاحتجاجات منتزه “غيزي” البيئية عام 2013، حيث رفض المشاركون فيها آنذاك تحويل المنتزه لثكنة عسكرية.

بينما دعت 10 دول غربية (هي كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلاندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة) في بيان صدر مساء الاثنين إلى “تسوية عادلة وسريعة لقضية” عثمان كافالا، رجل الأعمال والناشط التركي المسجون قيد المحاكمة منذ أربع سنوات.

 

المفوضية الأوروبية تُعلن اختيار 60 ألف شاب لاكتشاف أوروبا

أكدت المفوضية الأوروبية اليوم عن نتائج الجولة الأخيرة من طلبات الاشتراك في اكتشاف أوروبا التي تم إطلاقها في أكتوبر 2021.

وسيحصل 60950 شابًا على تصريح سفر مجاني لزيارة أوروبا، وسيسافر المتقدمون الناجحون بمفردهم أو في مجموعة تصل إلى خمسة أشخاص بين مارس 2022 وفبراير 2023 لمدة تصل إلى 30 يومًا.

وتماشياً مع الصفقة الخضراء ، سيسافر المشاركون بشكل أساسي عن طريق السكك الحديدية ، مع بعض الاستثناءات للسماح لأولئك الذين يعيشون على الجزر بالمشاركة.

وقالت نائبة الرئيس لطريقة الحياة الأوروبية، مارجريتيس شيناس: إن ازدهار التنقل للشباب الذي يمثل 60.000 تصريح سفر يوفر فرصًا رائعة للشباب لتجاوز هذه الأوقات الصعبة،ويبدأ عام 2022 بداية سريعة، وسيكون هذا عام الشباب الأوروبى.

وقالت مفوضة الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب ، ماريا غابرييل : “يا لها من طريقة جيدة لبدء السنة الأوروبية للشباب بإعلان نتائج DiscoverEU! نريد أن يكون هذا العام احتفالاً لجميع الشباب، وسنضاعف الفرص المتاحة لهم على مدار العام ، على سبيل المثال عن طريق زيادة عدد تذاكر DiscoverEU في الجولة التالية التي ستقام في ربيع عام 2022.

كما تم فتح باب التقديم لشهر أكتوبر للشباب الأوروبي المولودين بين 1 يوليو 2001 و 31 ديسمبر 2003 بشكل استثنائي ، يمكن أيضًا لمن تتراوح أعمارهم بين 19 و 20 عامًا التقدم بعد تأجيل جولاتهم بسبب جائحة COVID-19. نظرًا لأن تطور الوباء لا يزال غير معروف ، فسيتم تقديم حجوزات مرنة لجميع المسافرين من خلال بطاقة سفر متنقلة جديدة.

وكانت المفوضية قد أطلقت برنامج اكتشاف أوروبا في يونيو 2018 ، بعد اقتراح من البرلمان الأوروبي،وتم دمجه رسميًا في برنامج Erasmus + الجديد 2021-2027. منذ يونيو 2018 ، وموّل البرنامج 130.000 بطاقة سفر.

المفوضية الأوروبية (European commission)، اختصارًا (إي سي)، هي الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، والمسؤولةٌ عن اقتراح التشريعات، وتنفيذ القرارات، وتأييد معاهدات الاتحاد الأوروبي وإدارة أعمال الاتحاد الأوروبي اليومية.

يؤدي المفوضون القَسم أمام محكمة العدل الأوروبية بمدينة لوكسمبورغ، متعهدين باحترام المعاهدات وبالاستقلال التام في أداء واجباتهم أثناء فترة تفويضهم.

يُرشح مجلس الاتحاد الأوروبي المفوضين، بناءً على اقتراحات قدمتها الحكومات الوطنية، ومن ثم يتم تعيينهم من قبل المجلس الأوروبي وذلك بعد موافقة البرلمان الأوروبي.

ومن الدارج، وإن لم يكن شرطًا رسميًا، أن يكون المفوضون قد تقلدوا في السابق مناصب سياسية رفيعة، كأن يكونوا أعضاءً في البرلمان الأوروبي أو وزراء حكوميون.