رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة التعاون الإسلامي ترحب بالدعوة الأممية لحل أزمة السودان

نشر
منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

رحبت ‏منظمة التعاون الإسلامي بالمبادرة الأممية لتسهيل عملية الحوار بين الأطراف السياسية في السودان، وهي المبادرة التي اطلقها بيريتس فولكر المبعوث الأممي إلى السودان.

 

جدير بالذكر،أنه استقر سعر الدولار اليوم في السودان الأحد 9 يناير  2022، لدى البنك المركزي، وتعاملات السوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار في السودان اليوم

وبلغ سعر الدولار في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، خلال التعاملات المبكرة 454 جنيها، ولدى بنك السودان المركزي 436.27 جنيه للشراء، و439.55 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن “تفعيل الحوار بين الأطراف السودانية من شأنه حل وتجاوز الأزمة الراهنة، والحيلولة دون الانزلاق إلى دائرة الفوضى”.

وناشدت الخارجية المصرية “كافة الأطراف للعمل على اختيار رئيس وزراء انتقالي توافقي جديد، وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن”.

وشدد البيان على أن “أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة”.وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن إطلاق عملية سياسية لأجل حل الأزمة الحالية في السودان، من خلال تنظيم ورعاية حوار شامل بين كافة الأطراف والمكونات في البلاد.

كما أعربت قطر، عن ترحيبها بالمبادرة الأممية للحوار بين الأطراف السودانية، مؤكدة تطلعها إلى أن تتوصل تلك المشاورات لـ”صيغة توافقية” تحل أزمة البلاد.

وفي وقت سابق السبت، أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان “يونيتامس” فولكر بيرتس، إطلاق مشاورات “أولية” لعملية سياسية شاملة بين الأطراف السودانية لحل أزمة البلاد، وأوضح أنه ستتم دعوة أصحاب المصلحة الرئيسيين، من المدنيين والعسكريين للمشاركة فيها، دون تحديد موعد لها.

بينما كشف جيش تحرير السودان جبهة عبد الواحد محمد النور عن رفضه لمبادرة المبعوث الممي فولكر بيرتس، ونشرت الحملة تفاصيل لقائها الأول في 19 مارس 2021م .

وأكدت الحركة في بيان لها تسلمت “الأمصار” نسخة منه، أنه في أول لقاء رسمي بين حركة جيش تحرير السودان و فولكر بيرتس رئيس بعثة يونيتامس ، حيث قدّم وفد الحركة شرحاً وافياً للمبعوث الأممي  فولكر حول مبادرة الحوار السوداني السوداني داخل الوطن ، ورؤية الحركة حول تحقيق سلام عادل وشامل ومستدام بالسودان وغيرها من القضايا الوطنية، ومثل الحركة في اللقاء محمد عبد الرحمن الناير الناطق الرسمي بإسم الحركة، و اللواء ركن عبد الله حران آدم نائب رئيس الحركة، وكل من الرفاق موسى مورني، نميري عيسى، عبد اللطيف تيبو.

‏رفض تجمع المهنيين المبادرة الأممية لحل الأزمة الحالية والتي أعلن عنها  ممثل الأمين العام، ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس

 

ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، بإعلان الأمم المتحدة إطلاق مشاورات أولية بين جميع الأطراف السودانية بما فيها المدنيين والعسكريين بهدف حل الأزمة التي تشهدها البلاد، داعية إلى اغتنام هذه الفرصة لاستعادة الديمقراطية المدنية.

 

 

السودان
السودان 

وذكر بيان مشترك للمجموعة الرباعية، اليوم السبت، أن هذه الدول “ترحب بالإعلان عن قيام بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في السودان بتسهيل المناقشات لحل الأزمة السياسية في السودان”، مضيفا: “نحن ندعم بقوة مبادرة الحوار السودانية التي تيسرها الأمم المتحدة”.

وأطلقت الأمم المتحدة، رسميًا عملية سياسية بين الأطراف السودانية للوصول إلى اتفاق لحل الأزمة السياسية الجارية في البلاد، والمضي قدما نحو الديمقراطية والسلام.

السودان
مظاهرات السودان- ارشيفية

وقال المبعوث الأممي إلى السودان، فولكر بيرتس، في بيان: “لقد حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بناءة وستكون العملية شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة”.

وأضاف البيان “ستبقى الأمم المتحدة ملتزمة بدعم تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة”.

 

السودان
السودان

 رئيس حزب المؤتمر: السودان يحتاج تشكيل جبهة عريضة 

كما شدد رئيس حزب المؤتمر السوداني د. عمر الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع المجلس العسكري في السودان مهما أوغل في القمع والبطش، وطالبهم بالتراجع عن العناد  والنرجسة بحسب وصفه أمام الإرادة الشعبية وما تطلبه.

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، إن  المهمة العاجلة لقوى الثورة هي تشكيل جبهة عريضة بقيادة تنسيقية موحدة والاتفاق على خارطة طريق تُؤسِّس لواقعٍ جديد يُصحِّح مسار الفترة الانتقالية بإرادة جماعية.

وأكد الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع الانقلابيين مهما أوغلوا في القمع والبطش، وشدد على أن الإرادة، لا الرُّصَاصة، هي التي تحسم الصِّراع.

السودان
السودان

وقال الدقير: “لا تزال الأيادي  الباطشة تتمادى في محاصرة شعبنا بالقمع الوحشي من كل الجهات، وفي المقابل لا تزال أيادي شعبنا تستطيل في مقاومته بسلاح السلمية الذي تندلع من فوهته حِمَم الإرادة  إرادة الحياة والحرية والكرامة”.

وفي سياق متصل أعلنت لجنة أطباء السودان، عن تسيير الموكب الأبيض غداً الأحد في الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان في التاسع من يناير 2019، بالتزامن مع مليونية الوفاء للشهداء.