رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوفد الكردي المشترك.. تأجيل فقرة انتخاب رئاسة البرلمان العراقي بدورته الجديدة

نشر
الوفد الكردي المشترك
الوفد الكردي المشترك

أعلن الوفد الكردي المشترك الذي يزور بغداد حاليا، تأجيل فقرة انتخاب هيئة رئاسة البرلمان العراقي بدورته الجديدة.

وقال عضو الوفد هريم كمال آغا في حديث نقله إعلام الوطني الكردستاني، إن “زيارة الوفد المشترك للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي جاءت في مرحلة حساسة ونحن على أعتاب عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب برئاسة رئيس السن”.

وأكد أن الكرد شكلوا وفداً موحداً والسنة اتفقوا فيما بينهم لكن الأطراف الشيعية لم تتوصل إلى أي اتفاق لحد الآن وهذا يصعب الأمر ولم يتوصلوا إلى اتفاق حول الكتلة الأكبر والخلاف مايزال موجوداً بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري”.

وأضاف أن “الوفد المشترك حمل رسالتين الأولى هي أن الكرد هم جزء من الحل وليسوا جزءاً من المشكلة الموجودة داخل البيت الشيعي، لان تفرق القوى السياسية سيؤثر على مجمل العملية السياسية، والرسالة الثانية هي أن الكرد سيشاركون في الحكومة المقبلة بورقة موحدة لتوفير حقوق ومستحقات شعب كردستان”.

وعن عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب يوم غد الأحد، قال هريم كمال آغا، أن “الجلسة ستعقد يوم غد لان هذا الامر محدد بسقف دستوري ولايجوز تاجيله، والفقرة الاولى في جلسة الغد ستنفذ وهي اداء اليمين الدستورية لكن لانعلم لحد الآن هل سيتم تنفيذ الفقرة الثانية ايضا ام لا؟، وهي اختيار رئيس المجلس ونائبيه”.

وشدد عضو الوفد على أن “الأطراف السنية اتفقت حول مرشح واحد لمنصب رئيس مجلس النواب لكن الأطراف الشيعية لم تتفق لحد الآن على مرشح واحد لمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب وهذا سيؤدي حتماً إلى تأجيل الجلسة ونحن ننتظر للغد لنرى إلى ماذا ستتوصل الأطراف السياسية”.

 

أخبار أخرى

التقى الوفد الكردي المشترك، اليوم السبت، مع قادة الإطار التنسيقي في بغداد.

وقال مصدر مطلع، إن “قادة الإطار التنسيقي يلتقون الوفد الكردي المشترك في مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وسيتم بحث ملفات تسمية الرئاسات وتشكيل الحكومة المقبلة”.

 

العراق.. وفد الإطار التنسيقي يصل النجف للقاء الصدر

وصل وفد الإطار التنسيقي، إلى محافظة النجف للاجتماع مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

مفتدي الصدر
مفتدي الصدر

وقال مصدر مطلع، إن “وفد الإطار برئاسة هادي العامري وصل إلى النجف”، مضيفًا أن “هذا الاجتماع جاء بموجب دعوة من الصدر”.

وكان قد دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الثلاثاء، قادة في “الإطار التنسيقي” لاجتماع غدا في النجف، مستثنياً زعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

وقد بدأت القوى السياسية بالعراق، مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، فيما خاطبت المفوضية العليا للانتخابات.

وقال مصدر سياسي عراقي، إن وفداً من “الإطار التنسيقي الشيعي” يزور مدينة النجف اليوم الأربعاء، للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لبدء المفاوضات في اختيار الحكومة، بعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات، التي شهدت خلافات واسعة.

العراق
القوي السياسيه في العراق

وقدم “الإطار التنسيقي” مبادرة جديدة من أجل حل الأزمة السياسية، تتضمن بنوداً من 9 نقاط، جاء فيها “ضرورة استيعاب جميع الطعون والشكاوى المقدمة دستورياً وقانونياً بخصوص نتائج الانتخابات من قبل الجهات القضائية”.

كما اقترحت القوى السياسية الشيعية “خضوع الرئاسات الثلاث لاتفاق القوى السياسية مع مراعاة العرف الدستوري السائد”، وتأسيس مجلس السياسات كهيئة استشارية “لتحقيق الشراكة في إدارة الدولة إلى حين تشريع قانون مجلس الاتحاد”.

وتضمنت المبادرة الدعوة إلى معالجة ما وصفته بـ”اختلال التوزان البرلماني الناتج عن الخلل في نتائج الانتخابات”، من خلال إيجاد “معالجات دقيقة لضمان عدم التفرد بسن القوانين والتشريعات”.

العراق
القوي السياسيه في العراق

ذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، أنها خاطبت رئاسة الجمهورية من أجل المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة.

وأوضحت المفوضية – في وثيقة رسمية أوردتها وكالة الأنباء العراقية اليوم الثلاثاء، أنه تم مخاطبة رئاسة الجمهورية (استنادًا لأحكام المادة 54 من الدستور)، للمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب العراقي لعام 2021، بعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج.

وأضافت أن أكثر من 9.6 ملايين شخص أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي تنافس فيها ما لا يقل عن 167 حزبًا وأكثر من 3200 مرشح على مقاعد البرلمان.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أصدرت قرارًا، مساء الاثنين الماضي، بالمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في العراق في 10 أكتوبر 2021