رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة فيتش: مصر تشهد أسرع نمو على مستوى العالم بحلول عام 2025

نشر
The headquarters
The headquarters of Fitch Ratings Ltd. stands in the Canary

ذكرت وكالة فيتش سولوشنز، أن مصر تشهد أسرع نمو أقتصادي علي مستوي العالم بحلول عام 2025، حيث انهالت على الاقتصاد المصري العديد من الإشادات الدولية حول تحقيق الانجازات وتخطى الأزمات في الفترة الاخيرة، والتي انعكست بالإيجاب على الأسر المصرية برفع مستوى المعيشة وتوفير حياة كريمة ، وهى مستمرة لزيادة نسبة الطبقة المتوسطة في مصر خلال السنوات القليلة القادمة وفقا للتقارير الدولية، التي تبرز مكانة مصر اقتصاديا بين العالم.

وتوقع تقرير صادر عن مؤسسة فيتش سولوشنز،  تحت عنوان ” انتعاش دخل الأسر المصرية بحلول 2025″، زيادة متوسط دخل الأسر المصرية  التي يتراوح دخلها السنوي ما بين 78 الف جنيه و156 ألف جنيه، بنسبة 58.2% بحلول عام 2025، مقارنة بـ34.3% بعام 2021، وأن الأسر التي يزيد دخلها السنوي على 390 الف جنيه سيرتفع لـ 11% ، مقارنة بـ4% بالعام الماضي.

وكالة فيتش
وكالة فيتش

وأكد مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء أن تقرير وكالة فيتش الذي يتضمن نمو دخل الأسر المصرية ارتباطا باستقرار معدلات التضخم والنمو الاقتصادي المصري وانخفاض معدل زيادة الأسر بحلول عام 2025 ، مقارنة بـ27 مليون اسرة بالعام الماضي، يتضمن أسرع نمو بمستوى الأسر المتوسطة المصرية على مستوى العالم، لتصبح بنسبة 58% بعام 2025.

ومن جانبه، قال أحمد علام خبير اقتصادي، ان تقرير وكالة فيتش، يرجع الى النمو الاقتصادي بمصر مؤخرا، كما ان الاسر المصرية ستزيد خلال الاربعة سنوات القادمة بحوالي 2 مليون اسرة، وهي نسبة منخفضة في معدل زيادة الأسر المصرية لافتا الى ان الطبقة المتوسطة فى مصر عانت فى فترة ركود الاقتصاد منذ أحداث يناير 2011 وما شهدته البلاد من أزمات متعددة.

وكالة فيتش
هاني العسال

وأكد المهندس هاني العسال ، عضو مجلس الشيوخ، ان تقرير وكالة فيتش توقع بلوغ دخل الاسرة السنوي نحو 10 الف دولار ، لافتا إلى أن مصر شهدت في السنوات الأخيرة زيادة بالاستثمارات بجانب الاستقرار السياسي وهو السبب الرئيسي لتحسن الأداء المصري مما ينعكس على النمو الاقتصادي، كما شهدت مصر زيادة فى الاستثمار.

وقال خبير اقتصادي، أن مصر تسير على الطريق الصحيح بالرغم من عدة أزمات كانت سوف تعرقل كل سبل التنمية خاصة مع وجود جائحة كورونا، مشيرا الى ان تقرير وكالة فيتش حول ازدياد الطبقة المتوسطة فى مصر جاء منصفا ومؤكدا ما تسعى له مصر خاصة مع زيادة الشائعات حول اختفاء الطبقة المتوسطة فى مصر ، مؤكدا ان الاستثمارات فى مصر سترفع من مستوى معيشة كل فرد خلال سنوات قليلة.

وأوضح الخبير أنه مع زيادة الطبقة المتوسطة فى مصر هناك انتهاء ايضا للطبقات القابعة تحت خط الفقر والطبقات الكادحة بسبب اهتمام الدولة متمثلة فى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة لكل اسرة مصرية والقضاء على العشوائيات واتاحة مساكن تليق بمكانة المواطن المصري.