رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وفاة عبد الرسول النور أبرز قادة حزب الأمة القومي

نشر
الأمصار

أعلن حزب “الأمة القومي” السوداني، الجمعة، وفاة عبد الرسول النور، أبرز قادة الحزب، عن عمر ناهز (72 عاماً).
وقال الحزب، في بيان: “تنعى الأمانة العامة لحزب الأمة القومي القيادي والهرم والرمز الوطني الكبير، عبد الرسول النور، الذي انتقل إلى رحمة الله صباح الجمعة، بعد مسيرة حافلة بالعمل الوطني والسياسي”، دون ذكر سبب الوفاة.
وأضاف: “شغل الراحل حاكم إقليم كردفان (وسط)، ووزيرا للصناعة بالبلاد ما بين عامي (1985-1989)، وواجه الطغيان البائد بصمود وبسالة، منافحا عن مشارع الحق والتحول الديمقراطي”.
وحسب البيان، انتظم النور في صفوف حزب الأمة القومي في العام 1966، واعتقل عدة مرات في عهد الرئيس المعزول عمر البشير.
وأحدث تصريحات النور كانت، الخميس، عندما قال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن “تمرّكز السلطة في يدّ القائد العام للقوات المسلّحة أمر خطير”.
واعتبر أن الشراكة بين المدنيين والعسكريين ضرورية في المشهد الحالي بالبلاد.
ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها الجيش، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين.
وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير إلى منصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إلا أن الاتفاق لقي معارضة من جانب المحتجين.
وفي 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، استقال حمدوك من منصبه، بعد ساعات من سقوط ثلاثة قتلى خلال تظاهرات شهدتها البلاد.
وفي أعقاب عزل عمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019)، بدأ السودان في 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.