رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا والأردن يبحثان سبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين

نشر
سوريا والأردن
سوريا والأردن

بحث وزير السياحة السوري مع وفد من غرفة تجارة الأردن سبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين وأهم الفرص الاستثمارية في سوريا.

وناقش الوزير السوري محمد رامي رضوان مرتيني، مع الوفد عملية تبادل المجموعات السياحية وتقديم التسهيلات اللازمة والتنسيق مع شركات السياحة والسفر في البلدين لإعداد برامج سياحية تشمل كافة المقومات السياحية مؤكدين أهمية التعاون بين البلدين في مجال السياحة لدورها الفاعل في تحريك عجلة الاقتصاد.

من جهته أكد رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل كباريتي، عمق العلاقات بين الشعبين السوري والأردني لافتا إلى أهمية التعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية التي ستؤسس لمرحلة متطورة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

وكانت انطلقت قبل يومين فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية على أرض مدينة المعارض بدمشق.

سوريا والأردن
سوريا والاردن
شارك أكثر من 130 رجل أعمال أردني وما يزيد على 50 شركة أردنية في “المعرض الأردني للتجارة والخدمات” الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية على مدى ثلاثة أيام في مدينة المعارض الجديدة بدمشق بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية في خطوة أردنية متقدمة تعد الأولى من نوعها بعد الحرب نحو الانفتاح الاقتصادي على سوريا .
وتركزت أجنحة وأقسام المعرض على مجالات التجارة والوكالات والخدمات والطاقة والنقل واللوجستيك وعلى قطاعات المقاولات والإنشاءات والسياحة والجامعات والمستشفيات وقطاع المال والتأمين.

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، إنه على سوريا والأردن تطوير العمل المشترك وتذليل الصعوبات وتقديم التسهيلات.

جاء ذلك خلال لقاء سالم مع وفد من غرفة تجارة الأردن، على هامش انطلاق فعاليات “المعرض الأردني للتجارة والخدمات” في العاصمة دمشق، إذ صرّح سالم بوجوب “تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية، الثلاثاء 4 من كانون الثاني.

وأضافت الوكالة أنه جرت مناقشة إنشاء شركات سورية- أردنية، وتوفير السلع والخدمات والعمل على إقامة معارض سورية على الأرض الأردنية لعرض السلع والمنتجات السورية.

ويذكر أن العلاقات بين سوريا والأردن شهدت بعد عام 2011 تحولات عديدة، إذ دعم الأردن فصائل المعارضة في الجنوب السوري، لكن عقب سيطرة قوات النظام على المنطقة، بدأ الأردن بالبحث عن عودة العلاقات خاصة بعد فتح معبر “نصيب”.ومطلع كانون الأول 2021، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، إعادة افتتاح “المنطقة الحرة الأردنية- السورية”، بعد سنوات على إغلاقها.