رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المغربية: فتح حدودنا مرتبط بتحسن الوضع الوبائي لكورونا

نشر
المغرب يفرض فحوص
المغرب يفرض فحوص جديدة لكشف مصابي كورونا

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن فتح حدود المغرب المُغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا، مرتبط بتحسن الوضعية الوبائية.

وأضاف بايتاس – في تصريح صحفي – أن موضوع فتح الحدود ليس قرارا سهلا، بل يتم بناء على استقراء دقيق للمؤشرات، داخليا وخارجيا، موضحا أن “الوضعية الوبائية ليست مُطمْئنة، نظرا لارتفاع حالات الاصابة اليومية، وأن هناك حالات وصلت إلى الإنعاش وأغلبها من غير الملقحين أو من لم يتلقوا الجرعة الثالثة.

وفيما يتعلق بإنقاذ القطاع السياحي المغربي الذي يعاني من إغلاق الحدود وتوقف حركة السياحة الخارجية، قال الناطق إن هذا الأمر تتابعه الحكومة، لكن في ظل فيروس كورونا يصعب التنبؤ بتطوراتها، خاصة وأن هناك متحورات جديدة، مشيرا إلى أن الحكومة والقطاع الوزاري يواصلان الحوار مع العاملين في القطاع السياحي .

ونوه بالإنفراج في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا، قائلا إن المغرب “تلقت – بارتياح – الإشارات الإيجابية والإعلان الإيجابي للحكومة الألمانية، وهناك خطوات في اتجاه تقوية العلاقات بين البلدين”.

المغرب يسجل 5618 إصابة و5 وفيات جديدة بفيروس “كورونا”

 

سجلت وزارة الصحة المغربية الأربعاء،  5618 إصابة جديدة بفيروس كورونا ارتفاعا من 4299 أمس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 977579حالة.

وبلغ عدد المتعافين 1485 شخصا، فيما تم تسجيل خمس وفيات، خلال الـ24 ساعة الماضية.

المغرب
المغرب

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن ثلاثة ملايين و269 ألف و319 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و956 ألف و802 شخص، مقابل 24 مليون و578 ألف و221 شخص تلقوا الجرعة الأولى.

وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 977 ألف و579 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020.

فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 944 ألف و555 بنسبة تعاف تبلغ 6، 96 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 14 ألف و872 بنسبة فتك تصل الى 1.5 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (3490)، والرباط-سلا-القنيطرة (1246)، ومراكش-آسفي (433)، وسوس-ماسة (115)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (126)، وفاس-مكناس (58)، والشرق (34)، والداخلة-وادي الذهب (16)، وبني ملال-خنيفرة (48)، والعيون-الساقية الحمراء (15)، ودرعة-تافيلالت (24)، وكلميم-وادنون (13).

وسجلت حالات الوفاة بجهتي الدار البيضاء-سطات (4)، والرباط-سلا-القنيطرة (1).

وبلغ مجموع الحالات النشطة 18 ألف و152، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 39 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 194 حالة، 6 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة ل(كوفيد-19) 7، 3 بالمائة.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏