رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعين مبعوث خاص للقرن الإفريقي

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية الصينى وانج يى، أن بلاده ستعين مبعوثا خاصا لمنطقة القرن الإفريقى لدعم الجهود المبذولة للتغلب على التحديات الأمنية الحالية وضمان السلام والإزدهار فى المنطقة على المدى الطويل.

وقال وانج، في مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية كينيا رايشيل أومامو في مومباسا، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لقناة “سي جي تي إن” التليفزيونية الصينية، اليوم الخميس، إن مصير المنطقة يجب أن يكون في أيدي دول القرن الإفريقى”.

وأضاف: “اقترحنا على دول هذه المنطقة عقد مؤتمر حول السلام في القرن الإفريقي ومن أجل مناقشة هذه المسألة وتبادل التوافق السياسي وتنسيق الإجراءات، ستعين الصين مبعوثا خاصا لوزارة الخارجية الصينية في منطقة القرن الإفريقي”.

وعلى جانب آخر يوقع المغرب والصين اتفاقية تهدف إلى زيادة التعاون بين البلدين بشكل كبير في إطار مبادرة “الحزام والطريق” المشتركة في بكين.

وبموجب الاتفاقية، ستشجع حكومة الصين الشركات الصينية الكبرى على الاستثمار في المغرب في مختلف القطاعات، بما في ذلك صناعة السيارات والطيران والتكنولوجيا الفائقة والتجارة الإلكترونية وغيرها.

وأصبح المغرب في عام 2017 أول بلد مغاربي ينضم إلى المبادرة.

وتتضمن الاتفاقية إقامة مشاريع واسعة النطاق في مجالات التكنولوجيا، والتجارة، والزراعة.

وينص الاتفاق أيضا على تعاون ثلاثي مع أفريقيا، لا سيما في مجال التنمية المحافظة على البيئة.

ووقع “خطة تنفيذ الحزام والطريق المشتركة” عبر الفيديو، بحسب وكالة الأنباء الرسمية “ماب”، وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونائب رئيس التنمية الوطنية الصينية ولجنة الإصلاح، نينغ جيزه.

وقال نينغ جيزه إن الاستثمار المباشر للصين في المغرب بلغ 380 مليون دولار.

وذكر بيان للحكومة المغربية أن الشراكة بين البلدين تهدف إلى تسهيل التعاون في مشروعات البنية التحتية والتجارة والاستثمار والصناعة والزراعة وغيرها.

وقع الاتفاقية وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونائب رئيس التنمية الوطنية الصينية نينغ جيزه.

وأطلقت الصين مبادرة الحزام والطريق في عام 2013، وهي مشروع بنية تحتية ضخم يهدف إلى توسيع روابطها التجارية من خلال بناء الموانئ والسكك الحديدية والمطارات والمجمعات الصناعية، وتوسيع نطاق نفوذها السياسي في العالم.