رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان.. الفيضانات تغمر بعض القرى جراء العاصفة “أخدود العزم”

نشر
سلطنة عُمان
سلطنة عُمان

شهد عدد من ولايات سلطنة عُمان اليوم الثلاثاء، هطول أمطار متفاوتة الغزارة سال على إثرها عدد من الأودية وجريان الشعاب.

وتركزت الأمطار على القرى الجبلية والساحلية منها وأدت إلى جريان الأودية والشعاب وتجمعات للمياه في الأماكن المنخفضة

وسجلت درجات الحرارة انخفاضا ملحوظا فيما واصلت شرطة عُمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني جهودها لإغلاق بعض الطرقات بسبب جريان الأودية والشعاب وتحويل الحركة المرورية فيها وباشرت دائرة الشؤون البلدية بالولاية أعمالها في فتح الطرقات وتصريف مياه الأمطار.

وأدت الفيضانات وهطول الأمطار الغزيرة في مسقط عاصمة سلطنة عمان، إلى غرق العديد من المناطق السكنية.

وأفادت وسائل إعلام في سلطنة عمان بأن بعض القرى في مدينة مسقط غمرت بالمياه جراء تأثير العاصفة “أخدود العزم”.

وقامت شرطة عمان، بإغلاق عدد من الطرق في مدينة مسقط لضمان سلامة الناس أثناء هطول الأمطار الغزيرة، وتم أيضا قطع السير على الطريق المقابل لمديرية الوزارات باتجاه مسقط.

وطلبت الشرطة، من سائقي المركبات توخي الحذر وتشغيل أضواء السيارة والانتظار حتى تصبح الرؤية واضحة، نظرا لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية الناجم عن هطول الأمطار الغزيرة”.

كما أعلن الدفاع المدني في سلطنة عمان، أن فرق الهيئة بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة مسقط تمكنت من إخلاء 35 شخصا بمنطقة الغبرة بولاية بوشر نتيجة لارتفاع منسوب مياه الأمطار، ونقلهم إلى أماكن آمنة وجميعهم بصحة جيدة.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد أشارت إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بالمنخفض الجوي “أخدود العزم”. ونبهت إلى ارتفاع موج البحر على سواحل بحر عمان ومحافظة مسندم مع احتمال امتداد مياه البحر نحو المناطق الساحلية المنخفضة اليوم ويوم غد تزامنا مع هبوب الرياح النشطة.

والجدير بالذكر، كميات كبيرة من الأمطار سجلتها محطات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الفترة مابين 3-4 يناير 2022 حتى الساعة 11 صباحًا، بلغت أعلاها في 110 ملم في بوشر، ثم السيب التي سجلت 108 ملم، ثم نخل بـ 59 ملم.