رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عبوة ناسفة و5 قتلى من الشرطة.. هجوم لتنظيم “داعش” شمالي العراق

نشر
الأمصار

قالت مصادر عراقية، إنه وقع هجوم لداعش في كركوك، موضحة أن هناك أنباء عن سقوط ضحايا من القوات العراقية.

وكشف مصدر أمني عراقي، عن سقوط 5 قتلى من قوات الأمن في هجوم لداعش جنوب كركوك، وفقًا لما أفادت به قناة “العربية” في نبأ عاجل.

عبوة ناسفة انفجرت على دورية

وقال مراسل روسيا اليوم، إن عبوة ناسفة انفجرت على دورية تابعة للشرطة الاتحادية في قضاء داقوق جنوبي محافظة كركوك.

وأضاف، أن التنظيم أطلق قذيفة RBG7 بعد انفجار العبوة مباشرة.

وأشار المراسل نقلا عن مصدر أمني، إلى وجود قتلى من الشرطة الاتحادية، لكن الحصيلة النهائية لم تعرف بعد.

عمليات مستمرة في كركوك

وخلال الشهر الماضي، كان قد استهدف تنظيم “داعش” نقاطاً لقوات البيشمركة شرق كركوك شمال العراق، بحسب ما أفادت مصادر كردية، وعلى تويتر، تحدثت مصادر محلية عن مقتل 6 من البيشمركة.

يذكر أن وزارة الدفاع العراقية، كانت قد أعلنت الشهر الماضي، العثور على أكداس من العتاد من بينها صواريخ وقاذفات وعبوات ناسفة محلية الصنع، خلال عملية أمنية نفذتها قيادة العمليات الجزيرة بالأنبار والمقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك.

عمليات بحث وتفتيش في كركوك

كما قالت الوزارة في بيان رسمي إن “قيادة عمليات الجزيرة والمقر المتقدم للعمليات المشتركة نفذت عمليات بحث وتفتيش في كركوك والمناطق المحصورة بين شرق نهر الفرات وغرب بحيرة الثرثار، نتج عنها العثور على جلكان سعة 20 لتراً يحتوي على مادة TNT وعدد 3 عبوة أسطوانية، ومسطرة تفجير عدد 2. وجرى تفجير المواد من قبل الجهد الهندسي”.

عبوات ناسفة “محلية الصنع”

إلى ذلك كشفت أن قوة من قيادة المقر المتقدم للعمليات المشتركة قامت بتنفيذ عملية أمنية في منطقة السلام بقضاء الحويجة في محافظة كركوك نتج عنها العثور على كدس للعتاد يحتوي 3 سبطانة سلاح 14.5، وسبطانتي سلاح 12.7، و7 عبوات ناسفة “محلية الصنع” عبارة عن قنينة سعة واحد لتر، و13 قنبرة هاون 60 ملم، و16 صاروخا، و3 صواريخ ستريلا، و3 صمام قنبرة هاون 60 ملم، وصاروخين وقاذفة RBG7، وسبطانة هاون 82 ملم، و6 قذائف مدفع نمساوي.

هجمات “داعش”

ولفتت إلى أنه خلال عملية التفتيش في ناحية العباسي في محافظة كركوك، تم العثور على 4 صواريخ SPG9، وصاروخي قاذفة RBG7، وقنبرة هاون 60 ملم، وتم ضبط جميع المواد والتعامل معها أصولياً.

هجمات متفرقة من قبل التنظيم

يشار إلى أنه في وقت سابق، تمكنت القوات الأمنية العراقية من معالجة كدس عتاد يحتوي على قذائف وقنابر وعبوة ناسفة من مخلفات “داعش” في نينوى والأنبار.

يذكر أنه خلال الأشهر الأخيرة، تصاعدت وتيرة تحركات عناصر “داعش” في محافظات كركوك وصلاح الدين والأنبار وديالى، حيث تشهد تلك المناطق هجمات متفرقة من قبل عناصر التنظيم.