رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستوري أمام مجلس الأمة اليوم

نشر
الأمصار
يعقد مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، جلسة أداء اليمين الدستوري للحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وقالت وسائل إعلام محلية، إنه من المقرر أن يناقش مجلس الأمة خلال جلساته المقررة خلال اليومين المقبلين “البنود المدرجة على جدول أعماله، وأبرزها النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الـ16 للمجلس”.
مرزوق الغانم يرفع جلسة البرلمان الكويتي – الفرنسية
وأضافت: “يستهل المجلس أعمال جلسته ببنود عدة هي أداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية والتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة واستكمال تشكيل عضوية اللجان البرلمانية”.
كما يناقش المجلس في جلساته المقررة بند برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الـ16 للسنوات “2020/2021 – 2023/2024″، إضافة إلى تقارير اللجان مشروعات القوانين بما في ذلك مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون “الإعلام المرئي والمسموع”.
ويشمل جدول أعمال الجلستين المقبلتين لمجلس الأمة وفق المصدر ذاته تقرير للجنة الشؤون الخارجية البرلمانية حول اقتراح يقضي بتعديل بعض أحكام القانون الموحد لمقاطعة إسرائيل وحظر التعامل أو التطبيع معها.
وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأ مجلس الأمة الكويتي دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الحالي بعقد الجلسة الافتتاحية.
وفي التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رفع مجلس الأمة جلساته، على إثر تقديم الحكومة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح استقالتها، قبل ذلك بيوم واحد، وذلك حتى تشكيل حكومة جديدة
وفي 28 من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر ولي عهد الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرًا بتعيين الشيخ صباح خالد رئيسا لمجلس الوزراء.
والحكومة الجديدة هي الرابعة برئاسة الخالد، والـ 39 في تاريخ الكويت، والتي تضم 15 وزيرا، منهم 9 جدد و6 عائدون، حيث بلغت نسبة التغيير 60%.

وفي 29 يسمبر 2021، استقبل ولي العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الجابر، بقصر بيان، رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد الصباح والوزراء، لأداء اليمين الدستورية.ووجه الشيخ مشعل الأحمد كلمة لهم قال فيها: “يسرني أن أنقل إليكم تحيات أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وتهانيه وتهانينا لكم باختياركم للوزارة وتقاسم مسؤولياتها، متمنِين لكم كل التوفيق والسداد ومقدرين ما قدمه إخوانكم الوزراء السابقون من جهود مخلصة لدى أداء مسؤولياتهم”.

وأضاف: “أمامكم مسؤوليات وواجبات تتطلب العمل الدؤوب بروح الفريق الواحد لمواصلة مسيرة الإصلاح وتنفيذ البرامج الاقتصادية ودفع عجلة التنمية في البلاد”.

وأشار: “نتطلع بكل أمل وتفاؤل إلى أن يسود التعاون المثمر البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإقرار وتنفيذ التشريعات والقوانين التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين مع الالتزام والتمسك بالدستور الذي نعتز ونفخر به، سائلين المولى تعالى أن يسدد الخطى لتحقيق كل ما ننشده لوطننا العزيز من تقدم ونمو وازدهار في ظل القيادة الحكيمة لأمير البلاد”.

الكويت تدعو مواطنيها بعدم التوجه إلى الدول الأوروبية بسبب كورونا

طالبت الكويت مواطنيها بعدم التوجه إلى دول أوروبية عدة ومغادرتها، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

الكويت
الكويت

وناشدت وزارة الخارجية الكويتية من مواطنيها، عدم التوجه إلى دول أوروبية عدة من بينها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة ومغادرتها في حال تواجدهم فيها بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالمتحورة أوميكرون من فيروس كورونا.

ودعت وزارة الخارجية، الكويتيين “إلى تأجيل سفرهم” بشكل عام ولا سيما إلى خمس دول أوروبية هي فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا.

وحثت المواطنين الكويتيين “على مغادرة أراضي” هذه الدول والعودة إلى البلاد “نظرا للارتفاع الكبير وغير المسبوق للإصابات” بفيروس كورونا.

هذا ويزور الكثير من مواطني الكويت أوروبا التي باتت مركزا لانتشار المتحورة “أوميكرون”، بغرض السياحة.

وارتفع عدد الإصابات اليومية بكورونا في الكويت البالغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة، بشكل كبير حيث زاد 20 مرة في غضون شهر ووصل إلى حوالى 600 حالة أمس.

وكانت قد أكدت سفارتا دولة الكويت لدى ألمانيا وفرسنا بعلى لمواطنين الكويتيين أبهمية الالتزام بدعوة وزارة الخارجية وتأجيل سفرهم في الوقت الحالي حفاظا على سلامتهم في ظل الاوضاع الصحية غير المستقرة في بريطانيا والعالم.

وحثت السفارة في بيان صحفي الأحد المواطنين المتواجدين في البلدين إلى مغادرتها والعودة إلى الوطن نظراً للارتفاع الكبير وغير المسبوق في أعداد الإصابات بالمتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» فيها والذي قد يقود إلى فرض إجراءات جديدة مثل الإغلاق العام وعدم انتظام حركة الطيران.

ودعت السفارة المواطنين في مختلف المدن الألمانية والفرنسية في حال طلب الاستفسار عدم التردد بالاتصال بالقسم قنصلي بالسفارة والذي يعمل على مدار الساعة.

فرنسا على الأرقام التالية «0033147235425 – 0033670673834»

ألمانيا على الأرقام التالية «+491608973000»