رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشيوخ إبراهيم حجازي

نشر
الأمصار

توفى صباح اليوم الاثنين، الناقد الرياضى إبراهيم حجازى، بعد صراع مع المرض، وتقرر تشيع الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادي.

 

وكتب ماندو حجازي، نجل الناقد الرياضي عبر حسابه على فيس بوك: “إنا لله وإنا إليه راجعون”.. انتقل إلى رحمة الله أبويا حبيبى.. تشييع الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادى”.

وكان تم نقل الكاتب إبراهيم حجازي، عضو مجلس الشيوخ، إلى الرعاية المركزة مؤخرا بسبب تعرضه لأزمة صحية، حيث كان يعاني من توابع إصابته بفيروس كورونا، فضلًا عن حدوث بعض المشكلات الصحية الأخرى، التي تسببت في نقله للرعاية المركزة.

وقد تخرج حجازى في المعهد العالي للتربية الرياضية بالهرم عام 1967، ثم التحق بمؤسسة الأهرام عام 1975، ثم فاز بجائزة مصطفى وعلى أمين للصحافة المكتوبة عام 1985، وقد نجح فى تأسيس مجلة الأهرام الرياضى فى يناير 1990 وأصبح رئيس تحرير المجلة لمدة 19 عاما.

قدم حجازى عدة برامج في التلفزيون، كان أبرزها البرنامج الشهير “في دائرة الضوء”، وكان اهتمامه الدائم بالرياضة سببا في تنظيم مؤسسة الأهرام للبطولات الرياضية في المناطق الأثرية والسياحية، كما له عدة مقالات أبرزها: “خارج دائرة الضوء” فى عدد الجمعة بالأهرام ولمدة 22 سنة.

واستطاع حجازى أن يقدم خلال مسيرته الإعلامية، شرحا وافيا عن نصر أكتوبر العظيم من واقع مشاركته فى الحرب، كونه أحد أبطال القوات المسلحة، حيث يرى أن حرب أكتوبر عام 1973، هى أعظم شىء فى تاريخ الأمة العربية، وأن الشباب المصرى الذى يرغب فى الهجرة يجب أن يعلم أن مصر صنعت المعجزات.

 

 

أخبار أخرى

وفاة عبد المولى لنقي.. شغل عدة مناصب وزارية ورحل عن 92 عامًا

غيب الموت، الأحد، في مدينة بنغازي، النائب والوزير إبان فترة الحكم الملكي لليبيا، عبد المولى لنقي عن عمر ناهز 92 عاما.

عبد المولى لنقي وزيرًا للصحة والعمل

وشغل لنقي عدة مناصب وزارية، ففي حكومة عبد المجيد العبار تولى حقيبة الصحة، بينما كلف وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية في حكومات محمد الصيد ومحمود المنتصر الثانية وحسين مازق، كما فاز بعضوية مجلس النواب عن دائرة البركة بمدينة بنغازي خلال الفترة من 1960 إلى 1964.

ووقع لنقي على عقود إنشاء المدينتين الرياضيتين في العاصمة طرابلس وبنغازي أثناء شغله لحقيبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بعد أن تم قبول طلب ليبيا باستضافة الدورة العربية الخامسة، التي كان من المقرر إقامتها في سبتمبر/أيلول العام 1969.

وعرف عن لنقي اهتماماته الثقافية إلى جانب السياسة، فقد أسس مكتبة قورينا ببنغازي، ودار ليبيا للنشر خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

مولد عبد المولى لنقي

لنقي ولد في بنغازي عام 1931م، وبها نشأ وترعرع، ودرس الأساسي، ثم التحق بكلية سان مارك بالإسكندرية.

وكان والده عوض لنقي، عضو مجلس الشّيوخ عن برقة، ورئيس الغرفة التّجاريّة، وعمّه يوسف لنقي عضو المؤتمر الوطني البرقاوي، وعميد بلديّة بنغازي.

عبد المولى لنقي

كما أنه أسس مع أصدقائه أول مصرف ليبي خاص، “بنك القافلة”، وتفرّغ للكتاب والنّشر، فأسس دار ليبيا للنشر، ومكتبة “قورينا”.

وأسس أعظم أرشيف ليبي خاص لخرائط ومخطوطات وكتب ومطبوعات ومنشورات وجرائد ومجلات ليبيا.

وفاة الشقيق الأكبر لـقيصر الغناء العربي

أعلن حسين جبار، شقيق الفنان كاظم الساهر، عن وفاة شقيقهما الأكبر على جبار إبراهيم السامرائي، وقال حسين عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “شقيقي الاكبر علي جبار إبراهيم السامرائي في ذمة الله. إنا لله وإنا إليه راجعون”، تعليقًا على الآية القرآنية الكريمة “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”.

حفلات الفنان كاظم الساهر

ويستعد الفنان كاظم الساهر، لإحياء حفل غنائي بالإمارات، مساء الجمعة 26 نوفمبر، حيث تعد هذه الإطلالة الثانية، في دبي بعد قرابة شهر عن آخر حفلاته الغنائية بالإمارات في منتصف أكتوبر الماضي التي افتتح خلالها موسم حفلات “أمسيات خالدة” في مهرجان اكسبو العالمي.

وكان الفنان العراقي الكبير، قد اعلن في منتصف أكتوبر الماضي، عن آخر استعداداته لحفله الليلة ضمن سلسلة “أمسيات خالدة”، وهي باقة من الحفلات الموسيقية التي يحييها نجوم من أنحاء المنطقة والعالم في إكسبو 2020 دبي، ونشر قيصر الغناء صورة له من البروفة الأخيرة عبر حسابه بموقع “انستجرام”، بصحبة عدد من العازفين بفرقته الموسيقية.

قيصر
القيصر

من جهة أخرى، بعض الأخبار عن محاولة الفنان العراقي، زيارة النجمة المصرية سهير البابلي، في المستشفى التي تعالج بها الفنانة، حيث تصادف وجود كاظم الساهر  في نفس المستشفى، حيث يستكمل شقيقه علاجه الطبيعي، وعندما علم كاظم أن الفنانة بنفس المكان، قرر زيارتها.

وطلب الفنان كاظم الساهر من إدارة المستشفى أن يقوم بزيارة الفنانة سهير البابلي للاطمئنان على حالتها الصحية، ورفضت إدارة المستشفى طلبه لعدم استقرار حالتها الصحية ومكوثها بغرفة العناية المركزة والتي لا يسمح الزيارة من خلالها حيث يتم الاطمئنان عليها من زجاج غرفة العناية المركزة بعد الانتهاء من العلاج الطبيعي لشقيقه.