رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. للأسبوع الثاني تظاهرات دعما لإجراء انتخابات قريبة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة داخلية ليبيا، عن خروج الآلاف من الليبين إلى الميادين الرئيسية بعدة مدن دعما لإجراء انتخابات قريبة عقب تعذر إجرائها في 24 ديسمبر، كما كان مقررا.

وفي ساحة تيبيستي بمدينة بنغازي تجمع متظاهرون تحت مسمى “جمعة الخلاص الثانية” رافعين لافتات للتنديد بتأجيل الانتخابات الوطنية ومتمسكين بإجراء الاستحقاق في موعده المقترح من مفوضية الانتخابات في 24 يناير المقبل.

كما خرجت مظاهرات مشابهة في عدة مدن ليبية بينها سبها جنوبا وطرابلس غربا والبيضاء والمرج وطبرق شرقا.

ورفع المتظاهرون في بنغازي لافتات ورددوا شعارات بينها، “نعم للانتخابات ولا للتأجيل”، “أنا مواطن ليبي ومن حقي أن انتخب”، “بطاقتي الانتخابية رمز هويتي”، وشعارات أخرى.

ليبيا
مظاهرات في ليبيا

وطالب المتظاهرون في بيان لهم، بإرساء مطالبهم بالإسراع في الإعلان عن القوائم النهائية للانتخابات الرئاسية والأولية للانتخابات النيابية، في أجل لا يتجاوز 24 يناير المقبل.

واكدوا في بيانهم الذي اطلعت عليه “العين الإخبارية” أنهم يرفضون أي جدول زمني أعمال يحاول “الالتفاف على الإرادة الشعبية أو وضع أي خارطة طريق جديدة”.

كما أوصت لجنة متابعة الانتخابات بالبرلمان الليبي خلال جلسة مجلس النواب في طبرق، شرق البلاد، بتجنب تحديد موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تعذر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول، حسبما أعلن رئيسها الهادي الصغير الذي دعا إلى “خارطة طريق قابلة للتطبيق ومضبوطة بمراحل وليس تواريخ في إطار دستوري”.

ونصح رئيس لجنة متابعة الانتخابات بالبرلمان الليبي الهادي الصغير الاثنين خلال جلسة مجلس النواب في طبرق، شرق البلاد، بعدم تحديد تاريخ للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تعذر إجراؤها في 24 ديسمبر.

ليبيا
الهادي الصغير

وقال الهادي الصغير لدى تلاوة تقرير متابعة العملية الانتخابية في افتتاح الجلسة “ننصح بوضع خارطة طريق واقعية، قابلة للتطبيق ومضبوطة بمدد ومراحل وليس تواريخ ومواقيت في إطار دستوري، حتى لا نكرر الخطوات السابقة نفسها، ومن أجل إنجاح العملية الانتخابية وضمان قبول نتائجها”.