رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندوب الروسي في فيينا يعلن موعد استئناف الجولة الثامنة من المباحثات النووية

نشر
الأمصار

صرح المندوب الروسي في فيينا ميخائيل أوليانوف، أن الجولة الثامنة من المباحثات النووية الإيرانية سوف تبدأ في يوم 3 يناير المقبل.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي التي بدأت ، ستركز على الضمانات بعدم انسحاب واشنطن مجددا منه، والتحقق من رفع عقوباتها على الجمهورية الإسلامية وأجريت سبع جولات من المباحثات النووية في الفترة ما بين أبريل ويونيو قبل أن تعلق وتستأنف في 29 نوفمبر.

وكانت إيران قد أعلنت على لسان وزير خارجيتها، عن أن الجولة الثامنة من المفاوضات بشأن الاتفاق النووي التي تنطلق يوم 3 يناير 2022، وأكد أن الجولة الجديدة من المباحثات في فيينا ستكون في جدول الأعمال، مطالبًا بوجود ضمانات والتحقق من رفع العقوبات الأمريكية بحال العودة للاتفاق.

 

 

فيينا
ميخائيل أوليانوفم                                                            مضيفًا: “الأهم بالنسبة إلينا هو الوصول إلى نقطة يمكننا من خلالها التحقق من أن النفط الإيراني سيباع بسهولة ومن دون أي حدود، وأن الأموال لقاء هذا النفط ستحوّل بالعملات الأجنبية إلى حسابات مصرفية تابعة لإيران، وأنه ستمكننا الاستفادة من كل العوائد الاقتصادية في قطاعات مختلفة”.

 

 

 

 

 

وتستعد الجمهورية الإسلامية والدول التي كانت في اتفاق 2015 أي (روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، وألمانيا) وبمشاركة أمريكية “غير مباشرة”، لبدء الجولة الثامنة من المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.

فيينا
مباحثات النووية

وكان الاتفاق قد أتاح رفع عقوبات كانت مفروضة على طهران، في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. لكن واشنطن أعادت بعد انسحابها، فرض عقوبات قاسية على طهران طالت قطاعات اقتصادية عدة من أبرزها تصدير النفط. وردت طهران اعتبارا من 2019، بالتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق، وسبق أن أجريت سبع جولات من المباحثات بين أبريل ويونيو، قبل أن تعلق لنحو خمسة أشهر، وتستأنف اعتبارا من 3 يناير.

الجدير بالذكر أكد الوزير الإيراني توصل بلاده إلى وثيقة مشتركة حول المسألة النووية، والعقوبات.