رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على خلية إرهابية كانت تخطط لاقتحام مبنى تسفيرات محافظة كركوك

نشر
قوات الأمن العراقية
قوات الأمن العراقية

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الخميس، القبض على خلية إرهابية كانت تخطط لاقتحام مبنى تسفيرات محافظة كركوك.

وأوضحت، إنه “بعملية نوعية وجهد استخباراتي مميز، ونتيجة لمعلومات دقيقة، تمكنت مفارز مديرية استخبارات وأمن كركوك الميدانية التابعة للمديرية العامة للاستخبارات والأمن من الإطاحة بخلية إرهابية مكونة من أربعة إرهابيين كانوا يخططون لاقتحام مبنى تسفيرات محافظة كركوك”.

واضافت ان “العملية جرت بتنسيق عالٍ بين مفارز المديرية الميدانية وقوة اقتحام قائد شرطة المحافظة والفرقة الثامنة جيش عراقي”.

وأوضحت أن “الارهابيين اعترفوا بأنهم أجروا جولات استطلاعية لجمع المعلومات حول عدد أبراج الحراسة في مبنى التسفيرات وانهم فوجئوا بمباغتة الأجهزة الأمنية لهم دون أن يشعروا”.

وتابعت أن “أحد الارهابيين كان يقوم بتزويد عصابات داعش الإرهابية بأسماء المواطنين المتعاونين مع القوات الأمنية ويقوم الآخر بتزويد عناصر العصابات الإرهابية بمستمسكات ثبوتية مزورة تساعدهم على التنقل والتخفي من الأجهزة الأمنية في قاطع الرياض حيث كانوا ينقلون المواد الغذائية والمؤن بعجلات مسروقة تحمل أوراق مزورة”.

وأشارت إلى أن “الارهابي كان من ضمن المجموعة الإرهابية شارك بعمليات إرهابية استهدفت القوات الأمنية وقوات البيشمركة لكن الاستخبارات والأمن كانت لهم بالمرصاد”.

في سياق آخر أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، مقتل 5 من عناصر تنظيم داعش والعثور على 23 وكرًا للإرهابيين ضمن العملية الأمنية في سلسلة جبال حمرين بمحافظة ديالى شمال شرقي البلاد.

وقالت الخلية “إن قيادة العمليات المشتركة والقطاعات الأمنية ضمن قيادة عمليات ديالى بإسناد جوي أطلقت عملية أمنية لتفتيش السلسلة الجبلية في حمرين على مدار الثلاثة أيام الماضية واشتركت فيها قطاعات جهاز مكافحة الإرهاب والقوات الخاصة وقوات من الجيش والشرطة والحشد الشعبي ومن عدة محاور وبإسناد جوي”.

وأضاف البيان أن هذه العملية والتي تم من خلالها تنفيذ 14 ضربة جوية من قبل قيادة القوة الجوية بواسطة طائرات F16 وطائرات L – 159 ، أسفرت عن مقتل 5 من عناصر من داعش الإرهابي والعثور على جثتين لمخطوفين، فضلا عن العثور على 23 وكرًا للإرهابيين و13 عبوة ناسفة ورشاشة “فيفتى كال” و7 رشاشات أحادية 7 م، و6 بنادق AK ، وبندقية M16 ، وقاذفة RBG7 ، و3 قنابل هاون مختلفة الأنواع وبندقتى صيد ومسطرة تفجير وحزام ناسف ومولدتي كهرباء وجهاز لاسلكي وكمية من العتاد و4 دراجات نارية.

وفي ذات السياق، أعلنت القوات العراقية، الأربعاء، مقتل ثلاثة عناصر من تنظيم “داعش” وتحرير مختطفين اثنين في سلسلة جبال حمرين بمحافظة ديالى.

ونشرت الدفاع العراقية على “فيسبوك” بيان جاء فيه “شرع أبطال الفوج الثاني اللواء الأول التابع إلى القوات الخاصة بعملية دهم وتفتيش في بحيرة حمرين بمحافظة ديالى نتج عنها قتل ثلاثة من إرهابيي “داعش” وتحرير مختطفين اثنين من الصيادين.

وأكدت القوات العثور على عدد من الأسلحة المتوسطة والخفيفة بمشاركة قوة من جهاز مكافحة الإهاب فوج ديالى وقطعات من الجيش العراقي”.

وكانت وتيرة هجمات “داعش” (محظور في روسيا) قد تزايدت خلال الآونة الأخيرة لاسيما في محافظة صلاح الدين وكركوك شمالي البلاد ومحافظة ديالى (شرق).

وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول عام 2017، طرد عناصر التنظيم الإرهابي وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية بما فيها الشريط الحدودي مع سوريا.

وبدوره، أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق اللواء يحيى رسول، على الثأر للشهداء على خلفية استشهاد مدير جوازات الأعظمية العقيد ياسر الجوراني.

وقال رسول في تغريدة عبر موقع تويتر: “رحم الله الشهيد العقيد ياسر الجوراني الذي كان مثالا للأخلاق الحميدة والضابط المحب لوطنه، سنلاحق الإرهابيين ونصل إليهم لتحقيق العدالة والثأر لشهدائنا الأبرار”.

وأضاف، أن”القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، وجه بتكثيف الجهد الاستخباري والاستمرار بالنهج التعرضي للقضاء على عصابات داعش”.

لحظة قتل مدير جوازات مدينة الأعظمية
لحظة قتل مدير جوازات مدينة الأعظمية- العقيد ياسر الجوراني

ونشر تنظيم داعش الإرهابي، أمس الثلاثاء، مقطع فيديو للحظة قتل الضابط العراقي ياسر الجوراني.

ويظهر المقطع قتل تنظيم داعش الإرهابي ضابطا في وزارة الداخلية العراقية بعد أيام على اختطافه، وفق مقطع فيديو نشرته منصات إلكترونية تابعة للتنظيم.

ونشرت “مؤسسة الملاحم” التابعة للتنظيم الإرهابي مقطع فيديو يؤكد مرة أخرى، وحشية داعش ولحظة “نحر” مدير جوازات مدينة الأعظمية في بغداد، العقيد ياسر الجوراني، الذي اختطف في الـ13 من الشهر الجاري.

وقبل أيام اختطف الجوراني وثلاثة من أصدقائه قرب بحيرة حمرين، شمال شرق بعقوبة” في محافظة ديالى خلال رحلة صيد برية، وأعدم التنظيم اثنين من رفاقه بينما تمكنت القوات العراقية من تحرير الثالث، لكنه توفي بعد عملية تحريره.

وظهر في مقطع الفيديو المصور إرهابيا من داعش يقف وراء الضابط العراقي الذي كان في وضع الجلوس على ركبتيه وهو يرتدي بزة برتقالية اللون وقربهما راية للتنظيم.

وعقب نشر الفيديو، نعت وزارة الدفاع العراقية العقيد ياسر الجوراني، متوعدة عصابات داعش بالملاحقة والثأر لشهداء العراق.

وصرح مصدر أمني أن جثة ضابط جوازات الاعظمية الذي اعدمه داعش لم يعثر عليها حتى الان.

كما انطلقت صباح اليوم في العاصمة بغداد بالعراق، مراسم تشييع رمزي لنعوش شهداء جريمة القائم في الحشد الشعبي الذين ارتقوا باعتداء أمريكي غادر أثناء الواجب في محافظة الانبار .

ذكر بيان لإعلام الحشد، إن “هيئة الحشد الشعبي، نظمت تشييعا رمزيا مهيبا لنعوش الشهداء في الذكرى السنوية الثانية للاعتداء الأمريكي انطلاقا من نصب الشهيد والى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد تخليدا واستذكارا لدورهم البطولي في الدفاع عن الوطن والمقدسات وتأمين الحدود من تسلل الإرهابيين باتجاه الأراضي العراقية”.