رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. ماس كهربائي يتسبب في اندلاع حريق في أكبر أسواق “الناظور”

نشر
الأمصار

اندلع حريق هائل في أحد أسواق مدينة الناظور، شمال المغرب، على 22 محلًا تجاريًا، مُخلفًا خسائر مادية جسيمة دون خسائر في الأرواح.

ويُعد سوق المركب التجاري البلدي، الواقع وسط مدينة الناظور، أحد أكبر المراكز التجارية بالمدينة.

وأحدث الحريق الضخم حالة من الذعر والخوف، الممزوجة بالحسرة على إتلاف كميات ضخمة من السلع الثمينة.

وقام الحريق بتدمير عدد من المحلات التجارية الخاصة ببيع الملابس في المركز التجاري المشهور محليا باسم “السوق المركب”، فيما بادر تجار إلى محاولات لإنقاذ السلع من النار.

وتسبب الحريق في إتلاف محتويات 10 محلات بشكل كامل، و12 محلًا بشكل جُزئي. وباءت محاولات أصحاب المحلات لإنقاذ بعض سلعهم بالفشل؛ بسبب الانتشار السريع لألسنة اللهب، التي أتت على كل ما في طريقها.

في حين نجح آخرون، خاصة أولئك الذين تأخرت النيران في الوصول إلى محلاتهم، في إنقاذ بعض ممتلكاتهم من النيران.

وأظهرت التحريات الأولية، أن سبب اندلاع الحريق هو ماس كهربائي، بسبب اهتراء الأجهزة والمعدات الخاصة بتوزيع الكهرباء في السوق.

وبينما انهمك عناصر الإطفاء في إخماد النيران والسيطرة عليه، مع مُسارعة أصحاب المحلات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، استغل عدد من اللصوص فرصة انقطاع التيار الكهربائي، وانتشار الظلام لنهب بعض السلع والأمتعة.

وتمكنت العناصر الأمنية من توقيف 14 شخصا متلبسين بسرقة بعض المحلات التجارية، ليتم وضعهم قيد الاعتقال، في انتظار مواجهتهم بالمنسوب إليهم.

من جهة ثانية، شكلت غرفة التجارة والصناعة والخدمات خلية أزمة بمقر الغرفة، تعمل بالتعاون المباشر مع عمالة الناظور ومع جميع المتدخلين لمعاينة أوضاع التجار وإحصاء حجم الخسائر التي لحقت بهم، والعمل على إيجاد سبل كفيلة بتعويض المتضررين ودعمهم ماديا ومعنويا.

كما تتواصل الغرفة مع الجهات المعنية من أجل تدارك مخلفات هذا الحريق، فيما شرع المجلس المحلي في إجراء دراسة تقنية لجرد الخسائر، والعمل على بدء أشغال الترميم والإصلاح، التي تشمل الجزء المتضرر من السوق، إضافة إلى المحلات المحترقة.