رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية على السعودية

نشر
الأمصار

توقّع المركز الوطني للأرصاد السعودية،  في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، الثلاثاء، أن تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة على منطقتَي بريدة وحائل، وأجزاءٍ من غرب منطقة الرياض، ومنطقتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

وبحسب تقرير الأرصاد السعودية، فإنه من المتوقع تكوُّن سحب رعدية ممطرة على مناطق: الجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كما لا يُستبعد تكوُّن الضباب في الصباح الباكر على مرتفعات: جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرّمة (الطائف).

ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 20 – 40 كم/ساعة، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 25 – 45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزأين الشمالي والأوسط يصل إلى ثلاثة أمتار على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20 – 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

كشفت بيانات المركز الوطني للأرصاد في السعودية، تسجيل محافظتين في شمال المملكة لدرجات حرارة تحت الصفر، حيث تتعرض بعض المناطق في البلاد لطقس بارد.

وأوضح المركز أن محافظتي القريات وطريف سجلتا درجة حرارة (-1) مئوية، كأدنى درجة حرارة على مستوى السعودية.

كما تعرض جنوب السعودية، لانخفاض في درجات الحرارة، مصحوبة بعوالق ترابية، وفقاً لتقرير المركز الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وكان أهالي مناطق الشمال السعودي رفعوا استعداداتهم للبرد، وشهدت محطات الوقود زحاماً لتعبئة الكيروسين، مع ارتفاع الطلب عليه، لكونه وسيلة التدفئة الأكثر انتشاراً في شمال السعودية، فيما أشعل أهالي محافظة القريات بالمنطقة الشمالية فتائل وسائل التدفئة لمجابهة موجة البرد التي داهمت مدينتهم.

وتشهد الأجزاء الشمالية من المملكة تساقط الثلوج في فصل الشتاء بكميات كبيرة، مثل تبوك خصوصاً “جبل اللوز”، وأحياناً في عرعر.