رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. البورصة تتهيأ لانطلاقة قوية في 2022

نشر
Image processed by
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community

قال العضو المنتدب في شركة القاهرة لتداول الأوراق المالية عيسى فتحي، إن بورصة مصر شهدت أداء صاعدا في الشهر الأخير بأغلب السنوات الماضية.

وأوضح فتحي أن سلوك بورصة مصر لم يتغير هذا الشهر، وسجل إيجي إكس 30 ارتفاعا منذ بداية الشهر بنسبة 4%

في المقابل، يرى فتحي، أن إيجي إكس 70 لم يسجل أي تغيير منذ بداية الشهر، بسبب القيود التي فرضتها هيئة الرقابة المالية على عدد من الأسهم المدرجة بتحديد نسب الارتفاع عند 5% ووقف أكواد الشراء لبعض العملاء.

مصر
بورصة مصر

وأشار إلى أن هذه الإجراءات أدت إلى تقييد حركة أسعار الأسهم المدرجة بإيجي إكس 70، وهذا كان في صالح أسهم إيجي إكس 30.

وأفاد بأن “حركة سهم البنك التجاري الدولي والمجموعة المالية هيرميس مع بعض الأسهم العقارية مثل سهم مصر الجديدة للإسكان الذي ارتفع بنحو 50% خلال هذا الشهر، وكذلك صفقة استحواذ الدار العقارية على سوديك والتي أعادت تقييم القطاع العقاري في مصر.. كل هذا أدى إلى الانطلاق القوي لمؤشر إيجي إكس 30″.

وأوضح فتحي أن هذه التطورات ساهمت في تنشيط السيولة لتتجاوز بسهولة مستوى المليار جنيه خلال الفترة الأخيرة.

مصر
عيسى فتحي

وتابع: “هذا الأداء قد يكون مقدمة لانطلاقة أكبر للسوق مع بداية العام الجديد، خصوصا بعد عودة الأسهم الموقوفة عن التداول وفق قيود 5%”.

وبين فتحي أن مطلع العام المقبل سيشهد بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، وبالتالي سيكون من مصلحة الخزانة العامة أن ترتفع أسعار الأسهم حتى تجني حصيلة جيدة من الضريبة.

وحول برنامج الطروحات الحكومية المستهدفة خلال العام المقبل، أكد فتحي أن حجم الطروحات المعلن عنها إذا نفذت سيكون أعلى من حجم الطروحات المنفذة خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

توقعات المحللون بأنتعاش بورصة مصر

وكان قد توقع محللون أن تشهد البورصة المصرية أداءً جيدا خلال العام المقبل، وذلك بعد الأداء القوي من الشركات وارتفاع أرباحها، إلى جانب موجة الاستحواذات التي تشهدها السوق المصرية.

مصر
بورصة مصر

ويري المحللون، الذي تحدثوا لمصراوي، أن قطاعات العقارات، والبنوك، والخدمات المالية، والاتصالات ستكون من أفضل القطاعات أداءً في البورصة خلال عام 2022، كما توقعوا أن يؤثر استكمال برنامج الطروحات الحكومية إيجابيا في حالة طرح شركات جديدة على السوق بحصص كبيرة، وإتاحة نسبة معتبرة منها للمستثمرين الأفراد.

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 ارتفع خلال تعاملات العام الجاري بنسبة 6.26% بنهاية الجلسه ليصل إلى مستوى 11525 نقطة.

بينما استقر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 خلال تعاملات العام، حيث لم يرتفع سوى بنسبة طفيفة 0.07% بنهاية تعاملات اليوم ليصل إلى مستوى 2147 نقطة.