رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الروسى بمصر: موسكو والقاهرة كانتا شريكتين إستراتجيتين طوال 2021

نشر
مصر
مصر

قال السفير الروسى لدى مصر جيورجى بوريسينكو، إن عام 2021 شهد تعزيز العلاقات المصرية الروسية على أساس الصداقة التى بدأت قبل عقود، وشدد على أن روسيا ومصر كانتا شريكتين إستراتجيتين طوال هذا العام، ووصف العلاقات الثنائية بأنها صحية فى زمن وباء كورونا.

حيث عقد مؤتمر صحفي في ظهر اليوم الأحد، لمناقشة حصاد العلاقات المصرية الروسية فى عام 2021، والحديث عن التعاون التجارى والاقتصادى بين القاهرة وموسكو، والموقف الروسى تجاه القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.

وأكد السفير بوريسينكو خلال المؤتمر الصحفى، أن روسيا ومصر طورتا علاقتهما فى ظل العلاقة الوثيقة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسى.

واستعرض السفير خلال المؤتمر الصحفى المحطات الإيجابية فى العلاقة بين البلدين خلال العام المنقضى، وقال إنه فى إبريل تم الموافقة على عودة الرحلات الروسية إلى منتجعات البحر الأحمر، وفى أغسطس عادت أول رحلة منتظمة من روسيا إلى الغردقة وشرم الشيخ، وبدءا من نوفمبر، كانت هناك الكثير من الرحلات المنظمة.

كما تبادل الوزراء المصريين والروس الزيارات  طوال هذا العام، واستقبلت روسيا وزارء الخارجية والتعاون الدولى والسياحة على مدار الأشهر الماضية.

كما كان 2021 عام التعاون الإنسانى بين مصر وروسيا، وشهد العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية، وكان قد تم الاتفاق على هذا الأمر بين الرئيسين السيسى وبوتين فى عام 2018 لتعزيز أواصر العلاقات بين الشعبين، فهناك العديد من المصريين يتعلمون اللغة الروسية، وتشعر روسيا بالسرور لجعل المصريين يعرفون ثقافتها، وأكد سعادة روسيا بجعل المصريين يعرفون ثقافتها، وكانت هناك الكثير من العروض الروسية فى دار الأوبرا المصرية.

ووصف السفير الروسى العلاقات المصرية الروسية بأنها صحية فى زمن الوباء، موضحا أن بلاده تقدر الشراكة مع مصر وستواصل هذه الشراكة تحت قيادة الرئيسين السيسى وبوتين.

وتحدث السفير عن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القاهرة وموسكو، وقال إنها تعافت بعد أن تأثرت العام الماضى بسبب تفشى جائحة كورونا، وأشار السفير إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين فى الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021 قد بلغ نحو 3.5 مليار دولار.

مصر
مصر

وتحدث السفير بوريسينكو خلال المؤتمر الصحفى عن التعاون بين مصر وروسيا فى كثير من المجالات، أبرزها مجال تصنيع اللقاح، حيث ستقوم شركة مينافارم بتصنيع 40 مليون جرعة لقاح سبوتنك الروسى، ليتم تقديمها للمصريين والأفارقة.

ومن جهة اخري، أكد السيسي، خلال مكالمة جرت بينه وبين الرئيس الروسي، مصر تطلع لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، امتداداً للمشروعات الهامة التى يتعاون البلدان فى تنفيذها فى مصر ، وفي مقدمتها محطة الضبعة للطاقة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس، وهى المشروعات التي من شأنها ان ترسخ الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين وتعمق روابط الصداقة والتعاون الثناني لصالح الشعبين المصري والروسي. ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي بوتين الأهمية التى توليها بلاده لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر فى الفترة القادمة، وفي إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين .